رفعت بلدية مشهد الإيرانية منذ أيام، صورة كبيرة لمؤسس حركة المقاومة الإسلامية حماس، الشيخ الشهيد أحمد ياسين تحضيراً لفعاليات يوم القدس العالمي (المصادف آخر يوم جمعة من رمضان).


ستشارك «حماس» هذا العام أيضاً، عبر وسائل إعلامها وناشطيها في غزة، بالإضافة إلى فصائل أخرى في فعاليات هذا اليوم، إذ يبدأ مساء اليوم ناشطون من لبنان وفلسطين والعراق وإيران ودول أخرى بالتغريد على وسم «قدسنا لا أورشليم». فبعد مناقشة بين المقاومة اللبنانية وإيران والمقاومة الفلسطينية، اختير الوسم للتأكيد على «عروبة القدس ورفض تهويد المدينة، بالإضافة إلى رفض تطبيع دول الاعتدال الخليجي مع العدو الإسرائيلي». الحملة الإعلامية المشتركة ستستمر على مدى ثلاثة أيام، وستكون ذروتها يوم الجمعة المقبل.

="" title="" class="imagecache-465img" />
للصورة المكبرة انقر هنا
كذلك انتشرت في شوارع مدينة غزة لافتات بالمناسبة، موقعة باسم «لجنة دعم المقاومة»، كما سيكون هناك «عدد من البوسترات باللغة العبرية لإيصال الرسالة إلى العدو بلغته». وجاءت مشاركة «حماس» بفعالية في نشاطات يوم القدس العالمي هذا العام، تأكيداً على تحسّن العلاقات بينها وبين طهران. ففي السنوات الستّ الماضية، اكتفت بإلقاء كلمات في المناسبة التي كانت تنظمها فصائل أخرى. لكن هذا العام، يعمل مسؤولون بارزون فيها على تنظيم فعاليات يوم القدس العالمي في غزة، إذ ينظم «المؤتمر العالمي لدعم الانتفاضة الفلسطينية»، الذي عقد في شهر شباط الماضي في طهران، إفطاراً غداً بالمناسبة في فندق الكومودور في غزة، ويحضر الإفطار مئات الصحافيين الفلسطينيين، إضافة إلى مسؤولي الفصائل الفلسطينية.
="" title="" class="imagecache-465img" />
للصورة المكبرة انقر هنا
وسيلقي الأمين العام للمؤتمر، المستشار الخاص لرئيس البرلمان الإيراني حسين أمير عبد اللهيان كلمة، «يؤكد فيها على وقوف الجمهورية الإسلامية مع المقاومة الفلسطينية، ورفض إيران لاستمرار الحصار على قطاع غزة». كما سيلقي القيادي في «حماس» إسماعيل رضوان كلمة الحركة. وتنطلق يوم الجمعة مسيرات تنظمها الفصائل بعد صلاة الجمعة إحياءً ليوم القدس، يلقي فيها كل من عضو المجلس التشريعي عن حركة حماس ورئيس مؤسسة القدس أحمد أبو حربية، والأسير المقدسي المحرر فؤاد الرازم كلمة كل من حماس والأسرى.
(الأخبار)

="" title="" class="imagecache-465img" />
للصورة المكبرة انقر هنا