وسط ارتفاع وتيرة الاتفاقات التجارية والعسكرية بين دول الخليج والغرب، سجّلت اليوم الأول من معرض دبي للطيران 2017، عقود وصلت إلى 19.3 ملياراً. إذ وقعت شركة «طيران الإمارات» (الحكومية) عقداً مع «بوينغ» الأميركية لصناعة الطائرات التجارية، لشراء 40 طائرة جديدة من طراز «787-10 دريملاينر» بقيمة تقدر بـ 15.1 ملياراً دولار، وفقاً لما أعلن رئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم.
المسؤول الإماراتي أكد خلال مؤتمر صحافي، عقد أمس، على هامش فعاليات المعرض، أن «الصفقة ترفع إلى حوالى 90 مليار دولار القيمة الإجمالية لطلبات (طيران الإمارات) من شركة (بوينغ)». وأضاف «من المنتظر تسلّم الطائرات الجديدة على مراحل اعتباراً من 2022».
من جهته، صرح رئيس «بوينغ» كيفن ماكاليستر، بأنه يشعر بالارتياح لاختيار «طيران الإمارات» طائرات «دريملاينر 787-10»، وأضاف أن هذا العقد «يمدد شراكتنا الطويلة» مع شركة دبي وسيسمح بـ«الإبقاء على عدد كبير من الوظائف في الولايات المتحدة».
كذلك قال متحدث، أمس، إن وزارة الدفاع الإماراتية أعلنت عن صفقة مع شركة «لوكهيد مارتن» بقيمة ستة مليارات درهم (1.63 مليار دولار) لتحديث مقاتلات «إف 16». وذكر المدير التنفيذي للجنة العسكرية والمتحدث باسم القوات المسلحة الإماراتية اللواء ركن طيار عبدالله السيد الهاشمي، أن هذه الصفقة تهدف إلى تحديث 80 مقاتلة من طراز «إف 16».
إلى ذلك، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة «روستك» الروسية الحكومية للصناعات الدفاعية، سيرجي تشيميزوف، أمس، أن «روسيا تجري محادثات تمهيدية مع الإمارات حول إنتاج مشترك لطائرة مدنية في الإمارات»، مضيفاً أنه «سيتم تشكيل مجموعة عمل لمناقشة مزيد من التفاصيل».
ولفت إلى أنه اجتمع مع ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد، وناقشا الإنتاج المشترك للطائرة ومجالات أخرى للتعاون، وذكر أن «دولاً عديدة في الشرق الأوسط أبدت اهتماماً بالطائرة، لكن لم يتم بعد توقيع عقود محددة»، مستدركاً: «منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مهمة لنا، وتشكل نحو 48% من إجمالي مبيعاتنا المدنية والعسكرية».
(رويترز، أ ف ب)