انطلقت، أمس، فعاليات «مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق»، بمشاركة مئات الدول والمنظمات الدولية والإقليمية والشركات والشخصيات الاقتصادية والسياسية. وخرج «مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق»، الذي انعقد ضمن فعاليات اليوم الأول من «مؤتمر الكويت»، بتعهدات بتنفيذ برامج إنسانية وتنموية بقيمة 335 مليون دولار في العراق، ولا سيما في المناطق المتضررة. وجاءت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في صدارة المنظمات المتبرعة، برقم بلغ 130 مليون دولار.


ووضع المؤتمر آلية لمتابعة نتائجه عبر الاجتماعات الدورية، ومتابعة البرامج الإنسانية المعلَنة من خلال تقارير ربع سنوية عن المشاريع التي ستُنفَّذ في العراق خلال السنوات المقبلة.
ويشهد اليوم الثاني من المؤتمر، الذي يستمر حتى الأربعاء، مؤتمراً بعنوان «استثمر في العراق»، برعاية غرفة تجارة وصناعة الكويت، وذلك حول البيئة المواتية لمشاركة القطاع الخاص في إعادة إعمار العراق. ويشارك في الجلسة، إضافة إلى وزير التخطيط العراقي، كل من رئيس الهيئة الوطنية العراقية للاستثمار سامي الأعرجي، رئيس قسم الشؤون القانونية في الهيئة نزار حسين، ورئيس الغرفة الكويتية علي الغانم.
(الأخبار)