رفعت شركة «الشرقية - إيسترن كومباني» المصرية، اليوم، أسعار بيع بعض المنتجات من أصناف السجائر، بنسب تتراوح بين 5.8 - 29.4 في المئة (من جنيه إلى خمسة جنيهات).وأوضحت الشركة في بيان للبورصة المصرية، أنه تقرر تعديل أسعار البيع اعتباراً من اليوم، وفقاً لأحكام قانون ضريبة القيمة المضافة وقانون نظام التأمين الصحي.
وجاء هذا التعديل بموجب قرار مجلس النواب المصري، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، تعديل بعض أحكام قانون ضريبة القيمة المضافة، ويقضي بزيادة ضرائب التبغ ومنتجاته من السجائر.
«الشرقية إيسترن كومباني» هي شركة مساهمة عامة مدرجة في البورصة المصرية منذ أيلول/ سبتمبر 1995، وتعمل في قطاع الأغذية والمشروبات والتبغ، مع التركيز على صناعة الأخير. وتُعدّ «الشرقية» الشركة الرائدة للسجائر في مصر، حيث تُنتج حالياً 13 نوعاً من السجائر.
في الآونة الأخيرة، شهدت أسعار السجائر زيادتين في مصر، إحداها كانت في تشرين الأول/ أكتوبر 2016 بسبب تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وأخرى في تموز/ يوليو 2017 جراء زيادة أسعار مدخلات المنتج.
وتريد الحكومة المصرية تحصيل إيرادات ضريبية من السجائر والتبغ بنحو 58.5 مليار جنيه (3.34 مليار دولار) في العام المالي الجاري 2018/2019 والذي بدأ مطلع الشهر الحالي.