على رغم التحالف الذي يجمع السعودية و«التجمع اليمني للإصلاح» (إخوان مسلمون) في الحرب الدائرة على اليمن، إلا أن وسائل الإعلام السعودية تُوجّه بين الحين والآخر انتقادات لاذعة للحزب المذكور، على خلفية تقاعسه عن قتال «أنصار الله» على جبهات الشمال. وتتحفظ المملكة على قيادة الحزب الرسمية في فنادق الرياض (رئيس الحزب محمد اليدومي، وأمينه العام عبد الوهاب الآنسي، وقيادته الدينية ممثلة بعبد المجيد الزنداني)، فيما تشنّ أفرعه المرتبطة بتركيا وقطر هجمات قاسية على الرياض.وفي أحدث حلقات التصعيد «الإخواني» ضد السعودية، ورداً على ما اعتُبر خذلاناً سعودياً لـ«الإخوان»، دعا القيادي «الإخواني»، قائد ما يسمى «المقاومة الشعبية» في تعز، حمود المخلافي، العائد للتوّ إلى بلاده من رحلة طويلة شملت تركيا وسلطنة عمان، جميع أبناء تعز الموجودين في الحدّ الجنوبي للمملكة إلى الانسحاب عبر صحراء مأرب، واعداً إياهم بتوفير رواتبهم، من دون أن يذكر الجهة التي أمّنت الأموال. واتهم المخلافي «التحالف» الذي تقوده السعودية بالتآمر على اليمن وعلى القضية اليمنية. وختم حديثه بالقول إن «التحالف» تدخّل في اليمن من أجل نهب ثرواته واستهداف دولته، وإنه تحوّل إلى محتل. والجدير ذكره، هنا، أن المخلافي كان يوصف بأنه من الصقور المحليين الملتحقين بالعدوان، وهو قاد العمليات العسكرية الأولى في مواجهة «أنصار الله» على جبهة تعز، وقد قُتل العديد من أقاربه قبل أن يُجبر على السفر إلى تركيا على خلفية الصراع الإماراتي ــ «الإخواني». وليست دعوة القيادة الميدانية لـ«الإصلاح» في تعز إلى الانسحاب من الحدود السعودية ــ اليمنية دعوة يتيمة. فقد طالبت في الآونة الأخيرة قيادات جنوبية (في المجلس الانتقالي الجنوبي) الألوية والفصائل والشباب الجنوبي بترك الحدّ الجنوبي السعودي للالتحاق بالقوات والفصائل التي «تدافع» عن جنوب اليمن. وسبقت دعوة «الانتقالي» (الموالي لأبو ظبي) تلك، دعواتٌ مماثلة من رئيس «المجلس الثوري للحراك الجنوبي» حسن باعوم وقيادات أخرى.
تبدو السعودية حريصة على تأمين المصالح والمكتسبات الإماراتية


في المقابل، نشرت وسائل الإعلام السعودية، أخيراً، تقارير ومقالات لكبار الكتاب السعوديين، تحمل عبارات شديدة القسوة ضد «إخوان اليمن»، وتطرح تساؤلات حول جدّيتهم في حسم المعركة ضد «أنصار الله»، بل وتدعو إلى تحييدهم تماماً عن قيادة جيش «الشرعية» وإدارة العملية السياسية. وتتهم الأوساط العسكرية السعودية، وكذا العديد من وكلاء «التحالف» في اليمن، «الإخوان المسلمين»، بأنهم عطّلوا الجبهات في الشمال لتحقيق أجندات سياسية على المدى الطويل، وأداروا المعركة بأساليب لا تؤدي إلى الحسم، بل إلى إطالة أمدها لاستنزاف «التحالف»، وفي الوقت نفسه إضعاف حركة «أنصار الله» تمهيداً للانقضاض على السلطة. كذلك، يُتّهم «الإخوان» بأنهم لم يكونوا بمستوى الدعم المُقدّم من «التحالف»، ولم يحققوا أي انتصارات في كثير من الجبهات، على رغم ما يروّجون له من انتصارات وهمية، فضلاً عن أنهم عقدوا مصالحات قبلية وميدانية مع الجيش واللجان بما يخدم أجندتهم ومصالحهم الخاصة من دون علم قيادة «التحالف». ومن المفيد التذكير، في هذا الإطار، بأن حزب «الإصلاح» يسيطر على محافظة مأرب الغنية بالغاز والنفط (عسكرياً وإدارياً)، والتي يُحسب محافظها سلطان العرادة على الحزب، وتعتبر مقراً آمناً لـ«الإخوان» في اليمن، إضافة إلى أنها تؤمن لـ«الإصلاح» موارد مالية كبيرة من خلال التحكم في بيع الغاز المنزلي لليمنيين، وفرض الضرائب على البضائع القادمة من معبرَي العبر والوديعة (السعوديين) إلى محافظات الشمال.
جاءت الأحداث الأخيرة في المحافظات الجنوبية لتسعّر الحملات الإعلامية بين «الإخوان» والسعودية، إذ تتهم قيادات في «الإصلاح»، الرياض، بالتقاعس عن نصرة «الشرعية» ودعمها بالإمكانات اللازمة، فضلاً عن عدم توفير الغطاء السياسي لمعركة عدن وأبين، الأمر الذي شجع الجانب الإماراتي على الدخول المباشر على خط الاحتراب الداخلي، من خلال الغارات الجوية على أماكن حشود «الشرعية» في المحافظتين المذكورتين الأسبوع الماضي. وهي سابقة لم تكن لتحصل لولا الضوء الأخضر السعودي، لأن من غير المعقول تحليق الطائرات الحربية الإماراتية في أجواء المحافظات الجنوبية من دون موافقة القيادة المشتركة لقوات «التحالف». وبمعزل عن حقيقة اتهامات «الإصلاح»، فالواضح أن النظام السعودي يتعمّد انتهاج سياسة إدماء الطرفين وإرهاقهما تمهيداً لإجبارهما على الجلوس إلى طاولة المفاوضات. وهي محاولة سعودية لإمساك العصا من الوسط، وفرض حكومة يشارك فيها الطرفان مناصفة، بعدما سيطر «الانتقالي» على محافظات عدن وأبين ولحج والضالع، بينما تسيطر حكومة الرئيس المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي ومعها «الإصلاح» على محافظة شبوة ووادي حضرموت الغنيين بالنفط والغاز، إضافة إلى محافظتَي المهرة ومأرب ومدينة تعز.
إزاء ذلك، تبدو السعودية حريصة على تأمين المصالح والمكتسبات الإماراتية، وعمل كلّ ما من شأنه إبقاء أبو ظبي داخل سرب «التحالف». وهذا ما أكده وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، أمس، بالقول «(إننا) نتطلّع بثقة وتفاؤل إلى نجاح اجتماع جدة بين حكومة اليمن الشقيق والمجلس الانتقالي الجنوبي. وحدة الصف ضد الانقلاب الحوثي ومضاعفة الجهد في مواجهته هما الأولوية، والشكر والتقدير للمملكة العربية السعودية الشقيقة على قيادة التحالف سياسياً وعسكرياً بحرص وحنكة واقتدار». وجاء حديث قرقاش تعليقاً على بدء مفاوضات غير مباشرة أمس في جدة، بين قيادات «الانتقالي» وممثلي حكومة هادي و«الإصلاح»، من أجل وضع حدٍّ للمعارك التي دارت في جنوب اليمن. ومن المتوقع أن تعترض المفاوضات صعوباتٌ كبيرة، بسبب إصرار الحكومة على انسحاب «الانتقالي» من المقارّ الحكومية والقواعد العسكرية في عدن وأبين، الأمر الذي يرفضه المجلس.