15 مليار ليرة عجز الميزان التجاري


أصدرت مديرية الجمارك العامة السورية قائمة تتضمن المستوردات والصادرات منذ بداية العام الجاري، حيث أظهرت القائمة وجود عجز في الميزان التجاري بلغ 15 مليار ليرة سورية، حيث بلغت قيمة المستوردات 21.7 مليار ليرة، فيما بلغت قيمة الصادرات 6.7 مليارات ليرة.

ونشرت وسائل إعلام محلية «قائمة بالمستوردات والصادرات خلال الفترة الواقعة بين 1/1/2014 و15/2/2014 من سوريا وإليها»، من دون أن تحدد الدول التي تم الاستيراد منها أو التصدير إليها. وأوضحت القائمة أن «المستوردات سجلت أعلى البضائع قيمة خلال هذه الفترة مع قيمتها وأثمانها، وقد بلغت قيمة السكر الأبيض المستورد 4.4 مليارات ليرة سورية، والحنطة 3.6 مليارات ليرة سورية، ثم منتجات الحديد التي بلغت 3.6 مليارات ليرة سورية».
(الأخبار)

لا ربط بين «الكيميائي» وأوكرانيا

استبعدت المنسقة الخاصة للبعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة، سيغريد كاغ، أنّ تؤثر الأزمة الأوكرانية سلباً في البرنامج الزمني المحدد للقضاء على برنامج الأسلحة الكيميائية السورية. وأردفت قائلة: «لقد قدمت سوريا جدولاً زمنياً منقّحاً يقضي بتنفيذ عمليات البعثة المشتركة بين منتصف نيسان ونهايته، وهو ما يعطي وقتاً كافياً للوفاء بالموعد النهائي الشامل المقرر في 30 حزيران المقبل». ولفتت إلى أنها «أبلغت أعضاء مجلس الأمن أنّ السلطات السورية تقوم بتكثيف جهودها في مجال إزالة المواد الكيميائية من على أراضيها، وأنها اقترحت إطاراً زمنياً أوسع».
(الأناضول)

«مجلس الشعب» لدرس مشروع قانون الانتخابات العامة

أحال مجلس الشعب السوري، خلال جلسة عقدها أمس، مشروع قانون الانتخابات العامة، بعد إعطائه صفة الاستعجال، على لجنتي الشؤون الدستورية والتشريعية والداخلية والإدارة المحلية لدراسته وإعداد التقرير اللازم بشأنه.وقال رئيس المجلس، جهاد اللحام، إن «قانون الانتخابات العامة يعدّ من القوانين المهمة في تنظيم الحياة السياسية لسوريا، خصوصاً أنه ينظّم أصول وآليات إجراء الانتخابات الرئاسية ومجلس الشعب والادارة المحلية والاستفتاءات العامة».
(الأخبار)