تجري غداً انتخابات الكنيست الـ24، والتي يحق لـ6 ملايين إسرائيلي المشاركة فيها، لانتخاب 120 عضواً للكنيست.وأعدّت لجنة الانتخابات، التي تُجرى للمرة الرابعة خلال عامين، أكثر من 15 ألف مركز اقتراع مقابل 11 ألف مركز افتتحت في السنوات الماضية.
وبحسب استطلاعات الرأي، فإن 11 قائمة انتخابية ستفوز. ويخوض حزب «الليكود»، الانتخابات بقائمة تضم 45 مرشحاً. أما حزب «هناك مستقبل/ ييش عتيد»، بزعامة يائير لابيد، فقد قدم قائمة بـ20 مرشحاً، فيما تضمّ قائمة حزب «يمينا» 17 مرشحاً. ويشارك حزب «الأمل الجديد» بزعامة جدعون ساعر بـ30 مرشحاً.
وعلى التوالي، قدم حزب «العمل» 10 مرشحين، و«إسرائيل بيتنا» بزعامة أفيغدور ليبرمان 10 مرشحين، و«أزرق ــ أبيض» برئاسة وزير الجيش بيني غانتس 9 مرشحين، و«ميرتس» 10 مرشحين، إلى اللجنة المركزية للانتخابات.
وبحسب استطلاعات الرأي، سيحافظ «الليكود» بزعامة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على قوته كأكبر الأحزاب، لكنه قد لا يحظى بأغلبية في الكنيست.
أما الأحزاب العربية، فتخوض ثلاثة منها الانتخابات في قائمة موحدة (القائمة المشتركة)، وهي «الجبهة»، و«التجمع»، و«العربية للتغيير»؛ وتقدمت بقائمة تضم 11 مرشحاً.
وستخوض «القائمة الموحدة»، برئاسة منصور عباس، الانتخابات منفردة وتضم 15 مرشحاً.
وفي معسكر اليمين يشارك اتحاد حزب «الصهيونية الدينية» برئاسة بتسلئيل سموتريتش، و«قوة يهودية» بزعامة اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، في الانتخابات.
أما حزب «البيت اليهودي» فانسحب من السباق وأعلن دعمه لحزب «يمينا» برئاسة نفتالي بينيت لمنع تشتت الأصوات.
ويؤكد آخر الاستطلاعات أن نصيب حزب «الليكود» ــ الأقوى حالياً في الحلبة السياسية ــ سيكون بين 28 و30 مقعداً، يليه حزب «ييش عتيد» الذي تراوح حصّته في الاستطلاعات ما بين 18 و20 مقعداً.
أما المرتبة الثالثة فيتناوب عليها حزبا «يمينا» بزعامة نفتالي بينت، و«تكفا حداشاه/ الأمل الجديد» بزعامة جدعون ساعر؛ وحصّتهما المفترضة تراوح بين 10 و12 مقعداً برلمانياً.
وفي المرتبة الخامسة تأتي «القائمة المشتركة» برئاسة أيمن عودة، وتحظى في هذه الاستطلاعات بنتائج تراوح بين 8 و10 مقاعد، يليها حزب «شاس» للمتدينين اليهود الشرقيين برئاسة آريه درعي، ونتيجته تتقلب بين 7 و8 مقاعد. أما حزب «يهدوت هتوراة» للمتدينين اليهود الغربيين، فيحصل على 6 أو 7 مقاعد، فيما يحصل حزب «يسرائيل بيتينو» هو الآخر على نتائج مشابهة.
وفي قاع اللائحة نجد حزب «العمل» برئاسة ميراف ميخائيلي الذي يترنح بين 5 و7 مقاعد برلمانية. أما حزب «الصهيونية الدينية» فيراوح بين 4 و5 مقاعد.
وهناك ثلاث قوائم انتخابية تراوح بين الإخفاق في ذلك وتخطّي نسبة الحسم، وهي: حزب «ميرتس» بزعامة نيتسان هوروفيتس، وحزب «أزرق أبيض» والقائمة العربية «الموحدة».
وبعد إغلاق مراكز الاقتراع، ستبدأ لجنة الانتخابات المركزية بتنسيق نتائج التصويت الواردة من صناديق الاقتراع. ومن المتوقع نشر النتائج الأولية من صباح الأربعاء حتى بعد ظهر الجمعة، حيث من المتوقع نشر النتائج النهائية، في 31 آذار الجاري.