بعد نهار انتخابي ناجح الأربعاء الفائت، بلغت فيه نسبة الاقتراع 60%، حذرت المرجعية الدينية العليا في العراق أمس من محاولات تزوير الانتخابات النيابية، حيث أكد معتمد المرجع الأعلى في العراق السيد علي السيستاني، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، ضرورة أن «تكون هذه التجربة خطوة نحو التغيير المنشود نحو الأفضل»، داعياً المفوضية العليا للانتخابات إلى أن «تراعي المهنية والحرفية والأمانة باحتساب نتائج التصويت»، مؤكداً أن «نتائج الاقتراع هي أمانة في أعناق من تصدى لهذه المسؤولية».
وشدد الكربلائي على ضرورة «المحافظة على الدقة والشفافية في عدّ الأصوات والإسراع بإعلان نتائجها، منعاً للتزوير وقطعاً للطريق على بعض من يحاولون تغيير النتائج وتشكيك البعض الآخر في هذه النتائج».
من جهة أخرى، أعلن ائتلاف «دولة القانون»، الذي يتزعمه رئيس الحكومة نوري المالكي أمس، تصدره لنتائج الانتخابات في 10 محافظات وسط البلاد وجنوبها. 
وقال عضو الائتلاف، خالد الأسدي، إن «دولة القانون متصدر بفارق كبير عن القوائم الانتخابية الأخرى في بغداد، وواسط، وبابل، وكربلاء والديوانية (وسط)، والبصرة وذي قار وميسان والنجف والمثنى (جنوب) بحسب نتائج اللجان الفرعية». وأضاف: «يسعى ائتلاف دولة القانون إلى البدء بسلسلة حوارات مبكرة مع الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات لتشكيل الحكومة». وأشار الأسدي إلى أن «دولة القانون ليس لديها أي خطوط حمراء على الكتل السياسية جميعاً من التي تؤمن بالعملية السياسية وبناء الدولة، وخطنا الأحمر على الإرهاب ومن يريد السوء بالعملية السياسية».
أعلن ائتلاف
«دولة القانون» تصدره نتائج الانتخابات في 10 محافظات

من جهته، استبعد النائب عن ائتلاف دولة القانون عبود العيساوي نجاح تجربة التحالف الوطني في المستقبل.
وقال العيساوي: «لا أعتقد أن التحالف الوطني سيكون تجربة ناجحة مستقبلاً، فالتجربة السابقة لم تكن كذلك، وقد تكون له حاجة في المستقبل، ولكنها مرهونة بتصرفات الأطراف الأخرى، وعسى ألا تكون هناك اصطفافات طائفية لأنها قد تؤجج الأوضاع، وأن يغلب المشروع الوطني في توجهاتها».
في هذا الوقت، أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما بتدفق الناخبين العراقيين وإقبالهم على التصويت في الانتخابات البرلمانية الأخيرة. وقال في بيان: «بالنيابة عن الشعب الأميركي أهنّئ المواطنين العراقيين على الانتخابات البرلمانية»، موضحاً أن «الشعب العراقي يعرف أكثر من غيره التحديات الجسيمة التي تواجهه».
وأشار إلى أن «العراق سيواجه أياماً صعبة في المستقبل، إلا أن الولايات المتحدة ستستمر في دعم المواطنين العراقيين كشريك في مهمتهم من أجل مستقبل مشرق وآمن لبلادهم».
في غضون ذلك، ذكر مصدر في برلمان كردستان العراق أن يوم غد الأحد سيشهد تكليف مرشح الحزب الديموقراطي الكردستاني نيجيرفان البرزاني لتشكيل الحكومة الكردية المقبلة في الإقليم.
وقال المستشار الإعلامي لرئاسة البرلمان، زاكروس كمال، إنه بطلب من رئيس برلمان كردستان سيعقد البرلمان جلسة اعتيادية في ظهر يوم الأحد لتسمية رئيس الحكومة ونائبه لتشكيل الحكومة. وأضاف أن الجلسة تتضمن أيضاً تشكيل اللجان البرلمانية، وبالأخص اللجنة القانونية.
(الأخبار، الأناضول)