عريقات: توصلنا إلى اتفاق مع بيريس قبل 3 أعوام|
أكد رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض صائب عريقات أمس ما أعلنه الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس قبل يومين، عن أنه والرئيس محمود عباس توصلا إلى تفاهمات بشأن تسوية دائمة. وقال عريقات لإذاعة «صوت إسرائيل» العبرية : «بيريس كان مستعدًا للاعتراف بحدود 1967، لكن بنيامين نتنياهو رفض ذلك».
(الأخبار)

فلسطين: بدء تأليف حكومة الوحدة الأسبوع المقبل

من المتوقع أن يصل وفد من منظمة التحرير الفلسطينية إلى غزة الأسبوع المقبل من أجل البحث في بدء تأليف حكومة التوافق الوطني. وقال عضو المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق خلال لقاء له مع المحامين الفلسطينيين في غزة أمس: «ستجمعنا مع الوفد لقاءات هدفها تأليف حكومة التوافق». وأضاف: «تأليف الحكومة يعني بلغة المصطلحات السياسية أن الانقسام انتهى». وبيّن أبو مرزوق أن وفدي المصالحة اتفقا على 6 مهمات للحكومة «أولها كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة للعام الثامن على التوالي، وإعادة إعمار القطاع»، مكملا: «سيوكل إليها توحيد المؤسسات التي تضررت من الانقسام، والمصالحة المجتمعية، وتهيئة الأجواء للانتخابات التشريعية والرئاسية، وأخيرًا الإشراف على الملفات المتعلقة بالمصالحة».
(أ ف ب)

إسرائيل: لا لمشاركة «حماس» في الانتخابات الرئاسية

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعالون، إن تل أبيب ستعارض مشاركة حماس في الانتخابات الفلسطينية إذا أفضى اتفاق فتح معها إلى إجراء انتخابات كهذه. وفي خلال مداخلة قدمها أمام لجنة الخارجية والأمن في الكنيست أمس، أعرب يعالون عن اعتقاده بأن حماس وفتح لن تفلحا في التوصل إلى جَسر الخلافات بينهما، لذلك لن تصل الأمور إلى إجراء انتخابات. ورأى يعالون أن التهديد الفلسطيني «بإعادة المفاتيح»، أي بحل السلطة الفلسطينية، هو «تهديد فارغ»، مشيراً إلى أن المصالح السياسية والاقتصادية الفلسطينية أقوى من السير في تنفيذ هذا التهديد.
(الأخبار)

باكستان: تجربة ناجحة لصاروخ قادر علىحمل رؤوس نووية

أعلن الجيش الباكستاني أنه أجرى أمس تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ متعدد المراحل أرض ــ أرض قصير المدى يطلق عليه اسم «حتف 3» أو الغزنوي، وهو قادر على حمل رؤوس حربية نووية وتقليدية إلى مدى يصل إلى 290 كيلومتراً. وسمي الصاروخ الغزنوي نسبة إلى القائد التركي في القرن الحادي عشر محمود الغزنوي. وهو مزوّد بمحرك صاروخي ذي مرحلة واحدة ويعمل بالوقود الصلب. وأضاف الجيش في بيان أن إطلاق الصاروخ جزء من تدريبات ميدانية لقيادة القوات الاستراتيجية «ويهدف إلى اختبار الاستعداد التشغيلي لمجموعة الصواريخ الاستراتيجية». وشهد عملية الإطلاق قائد الجيش الجنرال رحيل شريف (الصورة) وكبار قادة الجيش الذي أشاد «بالمعايير العالية للدقة في التعامل وتشغيل أنظمة الأسلحة الاستراتيجية».
(رويترز)

أفغانستان: طالبان تبدأ «هجوم الربيع»

ضد القوات الدولية أعلنت حركة طالبان الأفغانية أمس بدء «هجوم الربيع» السنوي، متوعدة بفصل صيف أخير من الهجمات الدموية ضد القوات الدولية قبل إنهاء المهمة القتالية لقوة حلف شمالي الأطلسي نهاية العام الجاري. وقال المتطرفون الإسلاميون إن «الهجوم الذي يبدأ الاثنين سيؤدي إلى تطهير البلاد من الكفار والمفسدين»، وحذروا من أن «المترجمين الأفغان والمسؤولين الحكوميين والسياسيين والقضاة سيكونون أيضاً أهدافاً».
(أ ف ب)

موريتانيا: 7 مرشحين للانتخابات الرئاسية

قدّم سبعة مرشحين رسمياً ملفات ترشيحهم إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في 21 حزيران المقبل في موريتانيا إلى المجلس الدستوري، بمن فيهم الرئيس محمد ولد عبد العزيز. ووفق المجلس، فإضافة إلى الرئيس الحالي، قدم رئيس حزب الوئام المعارض بيجل ولد هميد ورئيس التحالف من أجل الديموقراطية والعدالة المعارض إبراهيم مختار صار وأربعة مستقلين أوراق ترشحهم.
(أ ف ب)