أعلنت وزارة الري والموارد المائية السودانية تجاوز الفيضان في نهر النيل في العاصمة الخرطوم منسوبه الطبيعي بـ 14 سم، وفق بيان صحافي للجنة الفيضان بالوزارة.
وقالت اللجنة في البيان: «سجل إيراد النيل الأزرق عند محطة الديم على الحدود السودانية الإثيوبية اليوم 806 ملايين متر مكعب، وبلغ إيراد نهر عطبرة عند الحدود السودانية الإثيوبية معدل 240 مليون متر مكعب (...) منسوب نهر النيل في الخرطوم تجاوز منسوب الفيضان بـ 14 سم، حيث تم تسجيل 16.64 متراً».

ودعت الوزارة المواطنين في كل القطاعات إلى « أخذ الحيطة اللازمة، وخاصة قطاع النيل الأزرق في محليات الخرطوم وولاية سنار وعطبرة».

والسبت، أعلنت السلطات السودانية ارتفاع ضحايا السيول والفيضانات إلى 7 أشخاص، إثر وفاة 3 بينهم طفل في ولاية الجزيرة وسط البلاد.

ويبدأ موسم الأمطار الخريفية في السودان من حزيران إلى تشرين الأول من كل عام، وتهطل عادة أمطار قوية في هذه الفترة، وتواجه البلاد فيها سنوياً فيضانات وسيولاً واسعة، كان آخرها العام الماضي وتسببت في وفاة 138 شخصاً.

وفي 18 تموز الماضي، أعلنت وزارة الري والموارد المائية زيادة متوقعة في وارد مياه النيل الأزرق نتيجة الأمطار الغزيرة في الهضبة الإثيوبية، ودعت مواطنيها القاطنين على جانبَي النيل الأزرق إلى الحيطة والحذر حفاظاً على الأرواح والممتلكات.