شدّد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي أمس، على أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في بلاده في موعدها المقرر في 24 كانون أول المقبل، داعياً الأطراف المعنيّة إلى تيسير حصولها.
جاء ذلك في خطاب له أمام قادة دول العالم، المشاركين في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ76، والمنعقدة حالياً في نيويورك.

وأضاف المنفي: «أمام ليبيا إما النجاح نحو التحوّل الديمقراطي، عبر إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة ومقبولة النتائج، ومن ثم الانطلاق نحو الاستقرار الدائم والازدهار، وإما الصراع والعودة إلى مربّع الانقسام والصراع المسلح»، لافتاً إلى أن «هذا كلّه يُبرز الحاجة إلى وجود ضمانات حقيقية لتحقيق النجاح الذي يصبو إليه الليبيون، للوصول إلى دولة ديمقراطية ومدنية».

كذلك، أكّد أن «مشكلة إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة لا تزال تشكل تحدّياً حقيقياً للبلاد»، مضيفاً أن «خروجها من ليبيا من شأنه أن يُسهم في إجراء انتخابات حرة وآمنة ونزيهة»، على حدّ تعبيره.

كما أطلق المنفي دعوة إلى الأطراف المُمَثّلة في قيادات المؤسسات العسكرية والسياسية المعنيّة، للاجتماع وتيسير الوصول إلى توافق حول ضمانات فاعلة، للحفاظ على العملية السياسية وإجراء الانتخابات، لافتاً إلى أن المؤتمر الدولي الذي تبادر ليبيا لاستضافته في تشرين الأول القادم، يهدف إلى ذلك.

والثلاثاء، أعلن مجلس النواب الموافقة على سحب الثقة من حكومة الدبيبة، في خطوة وصفها المجلس الأعلى للدولة بـ«الباطلة»، لمخالفتها إجراءاتها الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي.