أعلن البيت الأبيض، أمس، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، سيلتقي أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، في واشنطن في 31 كانون الثاني.
وجاء في بيان للمتحدّثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أن اللّقاء سيتناول الأمن في منطقة الشرق الأوسط و«تأمين استقرار الإمدادات العالمية للطاقة».

ويأتي اللّقاء في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة ودول أوروبية، إلى إعداد خطط طارئة في حال قلّصت روسيا إمداداتها من موارد الطاقة، بسبب توتر علاقاتها مع الغرب على خلفيّة أزمة أوكرانيا.

وتتّهم الولايات المتحدة وحلفاؤها في الاتحاد الأوروبي، روسيا بالسعي إلى زعزعة الاستقرار الأوروبي بالتهديد بغزو أوكرانيا، الجمهورية السوفياتية السابقة التي تسعى إلى الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ومؤسّسات غربية أخرى، فيما تنفي موسكو هذه المزاعم وتطالب بالحدّ من التوسع الغربي باتجاه حدودها.

ويستورد الاتحاد الأوروبي نحو 40 في المئة من احتياجاته على صعيد موارد الطاقة من روسيا، فيما تعمل واشنطن مع حلفائها على البحث في الأسواق العالمية عن مصادر بديلة.

من جهتها، تملك قطر، حليف واشنطن الوثيق، احتياطات ضخمة من الغاز، وتُعدّ أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المُسال في العالم.

وتابعت ساكي أن بايدن سيشكر أيضاً أمير قطر «على دعم بلاده للولايات المتحدة في إجلاء المواطنين الأميركيّين والشركاء الأفغان من أفغانستان، في أعقاب الانسحاب الأميركي العام الماضي».