البحرين: تبرئة خليل المرزوق


برأت المحكمة الجنائية في المنامة، أمس، القيادي المعارض خليل المرزوق من تهمة «التحريض على ارتكاب جرائم إرهابية والترويج لأعمال تشكل جرائم إرهابية»، حسبما أفاد مصدر قضائي.
وكان أطلق سراح المرزوق الذي أوقف في 17 أيلول عند بدء محاكمته في 24 تشرين الأول، لكنه منع من مغادرة البلاد.
والمرزوق نائب سابق وقيادي في جمعية «الوفاق». وصدر حكم البراءة بحضوره محاطاً بمسؤولين من المعارضة وممثلين عن سفارات عدة دول غربية، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، بحسب مصادر حضرت الجلسة.

(أ ف ب)

السلطات التركية تتقرّب من الأكراد

أعلنت الحكومة التركية، أمس، أنها ستطرح على البرلمان مشروع قانون يهدف إلى تحريك مفاوضات السلام المجمدة حالياً مع «حزب العمال الكردستاني»، في محاولة لكسب أصوات الأقلية الكردية في الانتخابات الرئاسية المقبلة. وصرح نائب رئيس الوزراء التركي بشير أتالاي، بأن الحكومة التركية ستطرح مشروع القانون، خلال الأيام المقبلة. وقال أتالاي، في تصريحات بثتها قنوات التلفزيون التركية: «أنجزنا صياغة هذا النص وطرحناه على وزرائنا لتوقيعه». وأضاف: «سنعرض مشروع القانون في البرلمان، خلال يوم أو يومين».
(أ ف ب)

قاضٍ إسباني يتمسّك بمحاكمة شقيقة الملك

تمسك قاضٍ إسباني، أمس، بتهمة التهرب الضريبي الموجهة إلى كريستينا شقيقة الملك، ممهّداً بذلك الطريق لاحتمال محاكمتها. وبعد أربعة اعوام من العمل الدؤوب، أنهى القاضي خوسيه كاسترو من محكمة بالما دو مايوركا في جزر الباليار، تحقيقه في قضية الفساد التي توجه فيها إلى اينياكي اوردانغارين زوج كريستينا، تهمة اختلاس بضعة ملايين يورو من الأموال العامة. وقال القاضي إن كريستينا التي تبلغ التاسعة والأربعين من عمرها، تعاونت مع زوجها بطريقة «نشطة». وأضاف أن «ثمة مؤشرات كافية» تثبت أنها «قد أثرت ووفرت لزوجها وسائل القيام بذلك من خلال تعاونها الصامت».
(أ ف ب)