أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس، أن العاصمة بغداد مؤمنة بالكامل وتم دحر تنظيم «داعش» بعيداً عن حدودها. وفيما أشار إلى أن هناك تطورات في صلاح الدين لمصلحة القوات الأمنية، انتقد بعض وسائل الاعلام التي تروّج للإشاعات التي تطلقها هذه الجماعة الارهابية.
وقال العبادي، في كلمة له خلال حضوره تخريج الدورة التأهيلية الـ76 في الكلية العسكرية الرابعة الخاصة بجهاز مكافحة الإرهاب، إن «القوات المسلحة حققت انتصارات مهمة بعدما حررت عدداً من المناطق، لا سيما في ديالى التي باتت تحت سيطرة القوات الأمنية بشكل شبه كامل»، مبيّناً أن «العاصمة بغداد محمية وآمنة ولن تسقط بإشاعات المغرضين».
وأضاف أن «القوات الأمنية وسّعت الحدود حول العاصمة ودحرت عصابات داعش بعيداً عن جميع مناطقها»، مشيراً إلى أن «هذه المناطق مؤمنة بشكل كامل».
وأكد العبادي «وجود تطورات في محافظة صلاح الدين لمصلحة القوات الأمنية»، لافتاً إلى أن «التنظيم لجأ إلى استخدام بث إشاعات لإيهام المواطنين بأنه بات قريباً من بغداد أو سيدخل مطار بغداد الدولي».

وتابع العبادي أن «هذه الاشاعات جاءت بعد أن انهارت معنويات التنظيم، بسبب الضربات الموجعة التي تلقاها من قوات الجيش والحشد الشعبي»، منتقداً «بعض وسائل الاعلام التي بدأت تصدق وتروّج لتلك الإشاعات».
من جهة أخرى، قال قائد الأركان الأميركي، الجنرال راي أوديرنو، إنه متأكد «نوعاً ما» من قدرة الجيش العراقي على القيام بالمهمة المنوطة به ضد تنظيم «داعش»، وخاصة الدفاع عن العاصمة بغداد.
ولفت أوديرنو إلى أن التهديدات التي يفرضها تنظيم «داعش» والممارسات العسكرية الروسية قد تؤخر خطط واشنطن لتقليص حجم قواتها المسلحة قائلاً، خلال مؤتمر عسكري لرابطة المحاربين في واشنطن: «المشكلة أن العالم يتبدل... نحن نرى العدوانية الروسية في شرق أوروبا، وكذلك تنظيم داعش، وهناك توترات متزايدة في مناطق أخرى، ولذلك أشعر بالقلق حيال تقليص حجم الجيش».
وحول تهديد تنظيم «داعش»، أوضح الجنرال الأميركي، بالتزامن مع المعلومات بشأن اقتراب التنظيم من مطار بغداد «أثق ـ إلى حدّ ما ـ بوجود قدرة على الدفاع عن بغداد»، مضيفاً أن الغارات الجوية توفر الوقت المطلوب لإنجاز عمليات تدريب الجيش العراقي.
(الأخبار)