روسيا لن تشارك في القمة النووية المقبلة

أعلنت روسيا انها لن تشارك في قمة الأمن النووي المقررة في الولايات المتحدة عام 2016، مثيرة بذلك شكوكا حول جدوى القمة، ومنددة بالدور الطاغي الذي تؤديه واشنطن.
وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها، "لا نرى إمكانية للمشاركة في الاستعدادات للقمة الرابعة حول الامن النووي".
وأوضحت موسكو، التي أعلنت أنها أبلغت الجانب الاميركي القرار في أواسط شهر تشرين الأول، أن القمم الثلاث السابقة، التي اقيمت في واشنطن (2010) وسيول (2012) ولاهاي (2014) حققت "تقدما ملحوظا" للأمن النووي، إلا أن "المشاركة السياسية (في القمة) لم تعد مؤاتية حاليا".
(أ ف ب)

بوتين: مبيعات الأسلحة 10 مليارات دولار

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين (الصورة)، أن حجم مبيعات الأسلحة الروسية بلغ خلال عام واحد عشرة مليارات دولار. وأضاف أن هذا المبلغ يعادل نسبة 70 في المئة من الخطة السنوية لمبيعات الأسلحة، مشيراً إلى أن موسكو وقّعت أيضا عقودا بنحو 7,5 مليارات دولار.

وجاءت تصريحات بوتين خلال اجتماع عقده أول من أمس وضم أعضاء لجنة التعاون العسكري مع الدول الأجنبية. وجاء في بيان للكرملين أن بوتين تحدث عن العوامل التي تؤثر في تجارة الأسلحة في العالم، ولا سيما تعقيدات الوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأشار بوتين إلى أن روسيا تمتلك كافة القدرات لتعزيز مواقعها في أسواق السلاح العالمية.
(الأخبار)

مصر تدرس سحب الجنسية من محمود الزهار

أعلن وزير الداخلية المصري، اللواء محمد إبراهيم، أن هناك لجانا تتولى مراجعة كل قرارات الجنسية التي "مُنحت خلال الفترة الماضية"، في إشارة إلى قرارات كان قد أصدرها الرئيس الأسبق محمد مرسي. وأضاف، في حوار صحافي، أن "اللجان انتهت من فحص أصول 24 ألف فلسطيني، منهم محمود الزهار و11 من أفراد أسرته، وهذه القرارات تجري مراجعتها لإصدار قرار بسحب الجنسية من الأشخاص الذين حصلوا عليها دون وجه حق".
(الأخبار)