أعلنت مجموعة تنقيب إسرائيلية اكتشاف حقل جديد للغاز الطبيعي قبالة إسرائيل في مياه البحر المتوسط، مقدرة أنه يحتوي على 3.2 تريليونات قدم مكعب من الغاز، وذلك بعد إجراء مسح «سيزمي» ثلاثي الأبعاد للمنطقة. ووفق «إسرائيل أوبورتيونيتي»، الشريكة في المجموعة، فإنه «إذا ثبتت دقة تلك التقديرات، فإن احتياطات الحقل الجديد، الذي يقع على بعد 150 كلم قبالة الساحل على الحدود البحرية مع مصر وقبرص، ستمثل الاكتشاف الثالث الكبير في المنطقة».
ولفتت الشركة إلى أن الاحتياطيات بين 1.9 تريليون وخمسة تريليونات قدم مكعبة، فيما تبلغ أفضل التقديرات 3.2 ترليونات قدم مكعبة. كما نقل موقع «inews24L» عن الرئيس التنفيذي للشركة، إيال شكير، قوله: «استراتيجيتنا في تنويع الأصول والمخاطر أثبتت نفسها»، مضيفا أنه من المتوقع البدء في حفر بئر استكشافية خلال كانون الأول 2015 «بتكلفة تبلغ حوالي 100 مليون دولار».
وذكر الموقع أن الحفر سيكون عبر منصبة مستأجرة من شركة «لفيتان»، فيما ستدير عملية الحفر شركة اديسون التي تملك خبرة في الحفر عن الغاز الطبيعي في البحار العميقة.
وتملك «إسرائيل أبورتيونيتي» 10%، لكن شركة «ريشيو أويل» تملك 70% مقابل 20% لـ«إديسون» الإيطالية.
وكان أحدث اكتشافات قد جرى في عامي 2009 و 2010 داخل حقلي تمار ولوثيان العملاقين القريبين، ويحويان نحو 33 تريليون قدم مكعبة طفرة بأنشطة التنقيب في شرق المتوسط.
(الأخبار)