ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، نقلاً عن حاخامات فلاشا إثيوبيين، أن الحاخامية اليهودية تمارس بحقهم تمييزاً عنصرياً قياساً بغيرهم من الحاخامات اليهود، بسبب لون بشرتهم السمراء.ونقلت الصحيفة عن الحاخام الإثيوبي، ويبشيت يلاو، تحسّره على ما كان عليه في إثيوبيا قبل مجيئه إلى إسرائيل، وقال «كنت هناك حاخاماً مهماً محافظاً على تقاليدي وطقوسي اليهودية رغم كل الضغوط الممارسة ضدنا في ذلك البلد، وأنا من أقنع اليهود بالعودة إلى إسرائيل. أما اليوم، فها هم في الحاخامية يمارسون الاضطهاد ضدنا بسبب لون بشرتنا السمراء».

وأضاف يلاو أنهم «في الحاخامية لا يكنّون لنا الاحترام ولا يقدمون لنا الحقوق، بل ويصعب عليهم الاعتراف بنا كيهود، فكيف بأن يعترفوا بنا كحاخامات مع صلاحيات دينية؟»، مشيراً إلى أن «هذا التصرف بحقنا يبنى فقط على العنصرية».
وفي تذكّر لأوضاعه وأوضاع الفلاشا في إثيوبيا، لفت الحاخام يلاو إلى أن «الوضع في إثيوبيا كان مثالياً، وكنا نحافظ على ديننا ومعتقداتنا من الضياع. أما هنا في إسرائيل، فها نحن مهمّشون ولا يحترمنا أحد كما جميع الإثيوبيين»، وقال: «أنا كحاخام لا أستطيع أن أزوّج عروسين، ولا يعترفون بهذا الزواج، حتى ولو كان العريس ابني، وعليه أن يُحضر حاخاماً مغربياً أو أشكنازياً لتزويجه».