حققت القوات النظامية السورية تقدماً على الأرض في محيط مدينة معضمية الشام جنوب غرب دمشق، وعزّزت مواقعها في مدينة داريا المجاورة التي تحاول منذ أسابيع السيطرة عليها بنحو كامل.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان أنّ «النظام عزّز حواجز قواته في المناطق المحيطة بداريا»، مشيراً إلى «وجود استماتة لدى النظام لحسم مسألة السيطرة على المعضمية وداريا ومحيطهما». ووقعت اشتباكات عنيفة في هذه المناطق، أمس، تخلّلتها غارات من طائرات حربية أحدثت دماراً هائلاً في المعضمية، بحسب ما أظهرت أشرطة فيديو، وأوقعت قتلى وجرحى.
في محافظة ادلب، أفاد المرصد عن اشتباكات «في محيط مطار تفتناز العسكري بين القوات النظامية ومقاتلين من جبهة النصرة، وكتائب أحرار الشام، والطليعة الإسلامية، ولواء داوود في محاولة مستمرة منذ ثلاثة أيام للسيطرة على المطار». كذلك استمرت الاشتباكات في محيط معسكر وادي الضيف، المحاصر من مقاتلي المعارضة.
في محافظة حلب، قتل مقاتل معارض في اشتباكات مع القوات النظامية في محيط مقر «اللواء 80» قرب مطار حلب الدولي، حيث تتركّز المعارك منذ أيام.
من ناحية أخرى، شنّت الطائرات السورية، أمس، غارات على مناطق في محيط دمشق، وقال المرصد إنّ أطراف مدينة دوما الواقعة إلى الشمال من العاصمة، تعرضت لقصف من الطائرات الحربية. كذلك، أفاد عن تعرّض بساتين بيت سحم وعقربا القريبة من طريق مطار دمشق الدولي للقصف من القوات النظامية، بعد اشتباكات ليلية مع مقاتلين معارضين. وقال المرصد إنّ المقاتلات الحربية قصفت، أيضاً، «المنطقة الواقعة بين يبرود والنبك»، مشيراً إلى أنّ «انفجارين شديدين هزا مدينة النبك»، نتج أحدهما من «سيارة مفخخة استهدفت مقر المخابرات العسكرية».
وفي مدينة حمص، أغار الطائرات الحربية على منطقتي جوبر والسلطانية، تزامناً مع اشتباكات في بلدة قلعة الحصن في محافظة حمص، التي تعرضت للقصف، بحسب المرصد. من جهتها، قالت وكالة الأنباء الرسمية السورية «سانا» إنّ القوات النظامية «دمّرت عدداً من تجمعات وأوكار الإرهابيين، بما فيها في بلدة الحصن في ريف تلكلخ». وأفاد المرصد عن مقتل 11 شخصاً في تفجير سيارة مفخخة في حيّ مساكن برزة في شمال العاصمة في وقت متقدم من ليل أول من أمس، ووقع في محطة وقود قاسيون. فيما أوردت وكالة «سانا» أنّه «فجر ارهابيون عبوة ناسفة في كازية قاسيون قرب مشفى حاميش في مساكن برزة في دمشق، ما أدى إلى استشهاد عدد من المواطنين وإصابة عدد آخر بجروح».
(أ ف ب، رويترز، سانا)