الإمارات: مطالب دولية بمحاكمة عادلة لـ 94 إسلامياً
طالبت منظمة «هيومن رايتس ووتش» أمس بضمان محاكمة عادلة لـ 94 إماراتياً إسلامياً تبدأ محاكمتهم اليوم في أبو ظبي بتهمة التآمر على نظام الحكم في الإمارات. وقالت المنظمة في بيان «يجب ضمان محاكمة عادلة للنشطاء السياسيين الـ 94» الذين أوقفوا خلال الأشهر الماضية.
واعتبرت المنظمة أن المحاكمة «تثير مخاوف جسيمة على عدالة (المحاكمة)، تشمل الحرمان من التواصل مع المحامين وحجب مستندات محورية تتعلق بالتهم والأدلة المقدمة بحقهم».
(أ ف ب)

يعالون: لا مخاوف من سقوط صواريخ بأيدي ثوّار سوريا

رأى نائب رئيس الوزراء، وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي موشيه يعالون، أمس أن «الثوار في سوريا لا يملكون الوسائل لمواجهة إسرائيل»، وذلك بعدما نشرت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية معلومات تفيد بأن لديهم صواريخ سكود.
وقال يعالون لإذاعة الجيش «لا أظن أن لديهم القدرة على إطلاق الصواريخ على أراضينا». وأكد أن «إسرائيل لا تريد التورط في الحرب الأهلية في سوريا. نحن نراقب عن قرب تطور الوضع، وطالما أنه لا يهددنا فإننا لن نتدخل. وفي هذه المرحلة لا نرى أي تهديد». وذكرت «معاريف» أمس أن «الثوار السوريين سيطروا على مستودع أسلحة يحوي صواريخ سكود في الشمال الشرقي من سوريا»، لكن لم يؤكد أي مصدر في الثوار أو أي منظمة غير حكومية ذلك.
(أ ف ب)

العراق: هجوم انتحاري في كربلاء

فجر انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً نفسه، أمس، بين حرمي ضريحي الإمامين الحسين بن علي وأخيه العباس وسط مدينة كربلاء المقدسة. وأوضح جمال الشهرستاني أن «مهندساً يعمل لصالح شركة المنصور للمقاولات العامة التي تقوم بأعمال تأهيل وإعمار في منطقة ما بين الحرمين فجر نفسه، ما أسفر عن سقوط ضحايا».
على صعيد آخر، قتل خمسة أشخاص وأصيب 19 آخرون في سلسلة هجمات متفرقة في مدن العراق.
(أ ف ب)

ليبيا: معتصمون يحتلون المؤتمر الوطني

اعلنت الحكومة الليبية أن قوات الامن اخفقت أمس في اجلاء معتصمين يحتلون مكاتب المؤتمر الوطني العام مطالبين بمساعدات. واورد مدير الامن الوطني في طرابلس محمود الشريف أن اربعة عناصر من الحرس الرئاسي اصيبوا بجروح خلال محاولة اجلاء المعتصمين. وأوضح الشريف أن المعتصمين كانوا مسلحين، وقد القوا قنبلة يدوية على قوات الامن قبل أن تنضم اليهم مجموعة اخرى من الثوار السابقين لدعمهم، مؤكداً أن قوات الامن لم تستخدم اسلحتها لتفادي سقوط ضحايا بين المعتصمين.
من جانبه، اكد رئيس الوزراء الليبي علي زيدان أن السلطات لبّت كل مطالب المعتصمين (مصابي الثورة)، وعرضت على كل منهم راتباً شهرياً بقيمة 3500 ليرة ليبية (نحو 2750 دولاراً) ومسكناً وسيارة.
(أ ف ب)

مصر: اعادة محاكمة مبارك في نيسان

ذكرت وكالة «أنباء الشرق الأوسط» أن «رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار سمير أبو المعاطي حدد جلسة 13 نيسان المقبل لإعادة محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه جمال وعلاء ووزير داخليته حبيب العادلي، وستة من كبار مساعديه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم». وتشمل أوجه استغلال النفوذ في القضية بحسب الوكالة «تصدير الغاز (الطبيعي المصري) لإسرائيل بأسعار تفضيلية والعدوان على المال العام». واستنكر المحامي محمد عبد الرازق أحد المتطوعين للدفاع عن مبارك تحديد 13 نيسان موعداًَ لبدء إعادة المحاكمة، وقال إن دوافع سياسية تقف وراء ذلك تستهدف الحيلولة دون الإفراج عنه.
(رويترز)

الغنوشي يراشَق بالحجارة

أفاد مصدر امني أمس أن رئيس حركة النهضة الاسلامية راشد الغنوشي تعرض للرشق بالحجارة من جانب بعض سكان مدينة تالة في شمال غرب البلاد.
وقال المصدر نفسه إن عشرات من السكان هتفوا «ارحل» لدى مشاهدتهم الغنوشي الذي حضر ليلقي خطاباً في مركز تالة. وبعدما عاد سريعاً إلى سيارته تعرض للرشق بالحجارة، ما ادى إلى اصابة زجاجها الخلفي بأضرار.
(أ ف ب)