اشتعلت الجبهة المحيطة بالغوطة الشرقية وبلدات عدة في ريف دمشق بالتزامن مع تقدّم للجيش السوري في هذه المنطقة، فيما تواصل هذه القوات خوض معارك عنيفة في مدينة القصير وفي محيطها. ويشهد مطار الضبعة الذي يشكّل منفذاً رئيسياً لمقاتلي المعارضة المتحصنين في شمال مدينة القصير، اشتباكات عنيفة بين المعارضين والقوات النظامية التي فرضت طوقاً في محيط المطار سيطرت على أجزاء منه. وأفادت وكالة «فرانس برس» بأنّ الجيش السوري وحزب الله باتا يسيطران على 80 بالمئة من مدينة القصير، وأنّ الطريق بات «آمناً» بين حمص ومدينة بعلبك.
في السياق، أفادت وكالة «سانا» عن أحباط الجيش السوري فجر أمس محاولة مجموعة التسلل عبر محور خربة العكارية ــ العبودية في ريف القصير وألحقت بها إصابات مباشرة.
وذكر مصدر أنّه أُوقع معظم أفراد المجموعة بين قتيل وجريح، فيما «لاذ آخرون بالفرار إلى داخل الأراضي اللبنانية».
من ناحية أخرى، دارت اشتباكات عنيفة منذ صباح أمس بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة في الغوطة الشرقية وريف دمشق. واستطاع الجيش السيطرة على تسع بلدات في منطقة المرج، محاولاً دخول الغوطة الشرقية، فيما تتهم المعارضة حزب الله بالمشاركة في العمليات وحشد قوات أخرى له في مركز تدريبي للمخابرات الجوية في منطقة المصرف الملاصقة لمطار دمشق الدولي، استعداداً لمعارك الغوطة الشرقية.
وبالتزامن، استهدف الجيش السوري حيّ جوبر في دمشق وحرستا والبحارية بريف العاصمة. واشتدت وتيرة الاشتباكات في حي برزة إثر محاولة الجيش اقتحام الحيّ من الجهة الغربية بالتزامن مع إطلاق نار كثيف من الرشاشات الثقيلة الموجودة في مبنى البحوث العلمية وقصف عنيف بالمدفعية الثقيلة والدبابات.
واستمر الجيش السوري باستهداف مدن وبلدات الريف الدمشقي بدءاً من داريا وصولاً إلى الزبداني بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ مع اشتباكات عنيفة في محيط مدينة حرستا، وعلى أطراف طريق المتحلق الجنوبي وفي بلدة البحارية والمناطق المجاورة لها بالغوطة الشرقية.
في السياق، أفادت وكالة «سانا» بأنّ وحدات من الجيش قضت على عدد من أفراد المجموعات المسلحة، ودمرت عدداً من معامل تصنيع العبوات الناسفة في سلسلة عمليات نوعية نفذتها ضد تجمعاتها في قرى وبلدات عدة بريف دمشق.
وذكر مصدر مسؤول أنّه جرى تدمير ثلاثة معامل لتصنيع العبوات الناسفة وقذائف الهاون في المنطقة الصناعية بدوما. وأضاف المصدر أن وحدة من الجيش لاحقت مجموعة جنوب شرق شركة تاميكو لصناعة الأدوية في بلدة المليحة، وأوقعت أفرادها بين قتيل ومصاب.
كذلك دمرت وحدة من الجيش مستودع أسلحة وذخيرة في المزارع الجنوبية الشرقية من حيّ برزة «وأوقعت أفراد مجموعة إرهابية بين قتيل ومصاب.
وفي ريف ادلب، استهدف الجيش السوري تجمعات للمعارضة المسلحة في قرى وبلدات النيرب، وكفر روحين، وتفتناز، وجبل الأربعين، ومفرق الكونسروة، وسرمين وكفر بطيخ، وبنش، وأوقعت عدداً من القتلى والمصابين في صفوفهم.
وأحبط الجيش محاولة تسلل إلى مطار أبو الظهور.
إلى ذلك، قتل أربعة أشخاص على الأقل وأصيب عشرات آخرون في انفجار سيارة مفخخة في حيّ الوعر في مدينة حمص.
(الأخبار، أ ف ب، سانا)