نقل موقع «والاه» الإخباري العبري، أمس، عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، هدد رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة إن لم يتراجع عن شروطه لإعادة إحياء مفاوضات التسوية مع إسرائيل، فيما توجه كيري الى المنطقة مساء أمس، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية. وقال المصدر السياسي الاسرائيلي لموقع «والاه» إن كيري أوضح لعباس خلال اجتماعه به في رام الله بأن استمراره في وضع الشروط المسبقة لاستئناف المفاوضات، بما في ذلك إطلاق سراح الأسرى وتجميد البناء الاستيطاني في الضفة الغربية وتحديد خط حزيران 67 كمرجعية للتفاوض «سيؤدي إلى اتهامه بالمسؤولية عن فشل المحادثات، وإلى المس بالمساعدات الاقتصادية التي تقدمها واشنطن للسلطة الفلسطينية».
وعلى ذمة المسؤول الإسرائيلي، فإن عباس يدرس الآن خطواته للرد على كيري خلال جولته المقبلة إلى المنطقة. وكان كيري قد غادر المنطقة قبل أسبوعين مختتماً زيارته من دون الإعلان عن نجاح جهوده في دفع الإسرائيليين والفلسطينيين إلى طاولة المفاوضات مجدداً، غير أنّه أعلن قبل صعوده الطائرة في مطار بن غوريون عن تحقيق «تقدم حقيقي».
في غضون ذلك، أجرى نتنياهو اتصالاً بعباس، هو الأول مرة منذ اقامة الحكومة، وقال له إنّه معني بأن يستأنف محادثات السلام في أقرب وقت ممكن. وهنأ رئيس الوزراء عباس بشهر رمضان، ولكنه أضاف رسالة سياسية، كما ورد في بيان عن مكتبه، فقال: «آمل أن تكون لنا فرصة للحديث الواحد مع الآخر ليس في الأعياد فقط». وأضاف «آمل أن نبدأ المفاوضات. آمل أن تكون نتائج لمساعي وزير الخارجية كيري».
وعاد جون كيري الى المنطقة مساء أمس، لاجراء محادثات اخرى مع نتنياهو وعباس، في محاولة لاستئناف المفاوضات المباشرة. وكان مصدر اسرائيلي رفيع المستوى قد اشار الى أنه توجد امكانية أن يصل كيري هذا الاسبوع، ولكن الامر منوط بوضع زوجته الصحي التي تنزل في المستشفى.
غير أن مسؤولا فلسطينيا أكد أن الرئيس الفلسطيني سوف يلتقي كيري يوم غدٍ الأربعاء في عمان. وقال «من المقرر أن يلتقي الرئيس محمود عباس مع الوزير كيري في عمان»، مضيفاً أن كيري سيقوم بجولة في المنطقة يلتقي خلالها الامين العام للجامعه العربية وعدداً من وزراء الخارجية العرب في عمان، كما يلتقي أيضا رئيس الحكومة الاسرائيلية في القدس الغربية.
وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي قد أعلن أن وفداً من وزراء الخارجية العرب سيجتمع الأربعاء مع كيري في العاصمة الأردنية. وقال المسؤول الفلسطيني الذي رفض الكشف عن هويته «ننتظر ما سوف يحمل كيري من افكار جديدة عقب جولته الاخيرة للمنطقة» في حزيران.
من جهته، أجرى مبعوث القيادة الفلسطينية نبيل شعث محادثات في موسكو. وقال عقب لقائه مع وزير الخارجية سيرغي لافروف، إن تطورات الوضع في مصر وسوريا تركت أثرها في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.
وأضاف أن «المحادثات حققت نتائج إيجابية وتناولت مناقشة مواقف الأطراف المعنية بحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي قبل الاجتماع الممكن للجنة الوساطة الرباعية في نيويورك في آب المقبل».
(الأخبار)