وضع مصرف سوريا المركزي خطة محكمة لخفض سعر صرف الدولار إلى نحو 150 ليرة قبيل عيد الفطر المقبل، وهذه الخطة ستكون على 3 مراحل أساسية. وعلى حد تعبير المصرف المركزي، إنّ تلك المراحل التي سيقوم بها تتخللها تفاصيل آنية ومرحلية، مرتبطة بإجراءات التدخل اليومي في سوق القطع الأجنبي المحلي، والتعاون مع جميع مؤسسات المالية العامة والخاصة. وبدأ المصرف المركزي مباشرته بتنفيذ المرحلة الأولى من هذه الخطة حين تدخل في 10 تموز الجاري في سوق الصرف ببيع الدولار لشركات الصرافة العاملة في السوق بسعر 247.5 ليرة سورية، وذلك شرط قيام شركات الصرافة ببيعه في السوق بسعر 250 ليرة سورية. ومنه أدّى تدخل «المركزي» هذا إلى تراجع سعر صرف الدولار في السوق السوداء إلى 280 ليرة سورية، أي بانخفاض 40 ليرة سورية خلال ساعات على قرار التدخل المذكور.
أما المرحلة الثانية من خطة المركزي، حسب مصادر اعلامية سورية متابعة، فهي تحديد سعر صرف مستقرّ عند حدّ معيّن للدولار في السوق المحلية يتطابق مع سعر الصرف النظامي عبر تحقيق التوازن بين العرض والطلب على الدولار في شركات الصرافة والاستمرار في تمويل المستوردات من السلع الأساسية. والثالثة، تتضمن إصدار قرارات حكومية جريئة لضمان عدم عودة سعر صرف الدولار إلى المستوى القياسي الذي سجله مطلع الشهر الحالي، ومحاسبة المتلاعبين من التجار والمستوردين الذين يقومون بتسعير السلع وفق أسعار الصرف السائدة في السوق غير النظامية.
ويؤكد حاكم مصرف سوريا المركزي، أديب ميالة، وجود احتياطي جيد من القطع الأجنبي، وهو قادر على الضخ في السوق في الوقت المناسب، لذلك يبدو تحقيق خطة «المركزي» أعلاه ممكناً في ضوء المتغيرات الايجابية التي تحققت لسعر صرف الدولار في السوق المحلية خلال الأسبوعين الماضيين. وكان أول تدخل لـلمصرف المركزي مطلع الشهر الجاري، بحيث باع على أثرها لشركات الصرافة كميات من الدولار بسعر 240 ليرة سورية، على أن تباع للمواطنين بسعر 250 ليرة. ومن ثمّ أجرى في 15 من الشهر الجاري، عملية تدخل أخرى، حيث باع شركات الصرافة كمية من الدولار تراوح بين 200 و600 ألف بسعر 237.63 ليرة، على أن تباع للشركات والأفراد بسعر 240 ليرة.
وتدخل المصرف بعدها بيوم للمرة الثالثة، ومن ثم عاد وتدخّل في 18 من الشهر الجاري للمرة الرابعة، كذلك، يوم الخميس الماضي، تدخّل للمرة الخامسة، لبيع شركات الصرافة الدولار بسعر 178.20 ليرة، على أن يُباع بسعر 180 ليرة. وأنهى يوم أمس، اجتماع التدخل السادس، لبيع الدولار بسعر 176.20 ليرة، على أن يُباع للمواطنين بسعر 178 ليرة.
والآن تترقب الأسواق تدخلات جديدة، في هذا الأسبوع، حتى يفي المصرف بما وعده قبيل عيد الفطر، بعدما وصل الدولار في السوق السوداء خلال الشهر الجاري إلى سعر قياسي لم يمر في تاريخ سوريا، حيث وصل في بعض الحالات إلى 300 ليرة.
(الأخبار)