نتنياهو يلتقي كيري في روما لبحث مفاوضات السلام
بعد اللقاء الثاني بين وفدي المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية، الذي برزت خلاله خلافات جوهرية، بحسب تقارير اعلامية اسرائيلية، ذكرت صحيفة «معاريف» أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلتقي بوزير الخارجية الأميركي جون كيري، في روما حيث سيتوجه اليها في زيارة تستمر لثلاثة ايام. ولفتت «معاريف» إلى أن اللقاء المرتقب بين الطرفين، يأتي في أعقاب الخلافات الحادة التي نشبت بينهما بعد تحذيرات أطلقها كيري لنتنياهو «في أكثر من مناسبة من أن فشل المفاوضات مع الجانب الفلسطيني سيؤدي إلى حملة عالمية تقود إلى نزع الشرعية عن إسرائيل».

وبحسب مسؤول إسرائيلي وصفته الصحيفة بالكبير، فإن «المشكلة تكمن في أن كيري يعتقد أن نتنياهو هو السبب وليس الجانب الفلسطيني في فشل المفاوضات إذا حصل». من جهة اخرى، نقلت صحيفة معاريف عن وزير التعليم الاسرائيلي شاي بيرون، عن حزب «يوجد مستقبل» أنه لا يؤمن بأنه سيكون هناك اي اتفاق سلام مع الفلسطينيين، سواء في زمنه أو في زمن أولاده»، وربط ذلك بما يقرأه في الكتب المدرسية للفلسطينيين. مضيفا «لو علمت بأن من الممكن التوصل إلى وضع حد للصراع مع الفلسطينيين عن طريق إقامة دولتين لشعبين، بما في ذلك دفع ثمن إخلاء المستوطنات، لكنت قد دعمت ذلك».
(الأخبار)

حماس تنتقد مواقف عباس حول حق العودة

اعتبر القيادي في حركة حماس وصفي قبها، التصريحات التي نسبتها قناة إسرائيلية للرئيس الفلسطيني محمود عباس، حول حق العودة، أنها «مقدمة لإسقاط هذا الحق»، وانعكاس لمدى استبدادية حركة فتح بالقرار الفلسطيني»، في وقت قال فيه مصدر في مكتب عباس «إن الرئيس لم يتنازل عن حق العودة بل أكد على اعترافه بإسرائيل كدولة موجودة». وبحسب ما ذكرته القناة «الثانية» الإسرائيلية، أمس، فإن الرئيس محمود عباس أبلغ وفداً إسرائيلياً من حركة «ميرتس» الإسرائيلية بأن «القيادة الفلسطينية لن تطالب بالعودة إلى يافا وعكا وصفد».
(الأناضول)