غزة: جرح صيادين برصاص القوات المصرية
جرح صيادان فلسطينيان في اطلاق نار من قبل البحرية المصرية واعتقل خمسة آخرون، صباح أمس، قبالة جنوب قطاع غزة على الحدود المصرية الفلسطينية. وقالت وكالة «الرأي» الناطقة باسم الحكومة المقالة في غزة، إن «زوارق تابعة للبحرية المصرية اطلقت نيرانها باتجاه مراكب للصيادين الفلسطينيين قرب الحدود المصرية الفلسطينية في مدينة رفح فجر اليوم الجمعة». ويلجأ الفلسطينيون الى الصيد في المياه المصرية منذ فرض اسرائيل حصاراً على القطاع في منتصف 2006، يسمح لهم بالصيد في مسافة لا تتجاوز ستة اميال.

(الأخبار)

إسرائيل: ترحيل مهاجرين أفارقة إلى أوغندا

تعتزم إسرائيل ترحيل عشرات الآلاف من المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين إلى أوغندا، وذلك بعد قرار إسرائيلي يقضي بأن تموّل الدولة العبرية طائرات المهاجرين إلى أوغندا، وإعادة توطينهم هناك، مع منح كل شخص ألفاً و500 دولار أميركي. ونقلت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أن هذه الخطوة جاءت بناءً على اتفاق بين كمبالا وتل أبيب، إلا أن مدير قسم المهاجرين في الحكومة الأوغندية ديفيد أبولو كازونغو، نفى وجود اتفاق مع إسرائيل بهذا الخصوص.
لكن الصحيفة نقلت أيضاً عن وزير الداخلية الإسرائيلي جدعون ساعر قوله إن أحد المسؤولين الإسرائيليين الكبار قد حصل بالفعل على موافقة كمبالا بشأن قضية المهاجرين.
وأضافت أن ساعر أخبر لجنة الشؤون الداخلية أن المهاجرين غير الشرعيين سيُنقَلون إلى دولة ثالثة، في عملية ستبدأ أواخر أيلول المقبل.
وتشير أرقام صادرة عن سلطات الهجرة الإسرائيلية إلى أن نحو 55 ألف مهاجر أفريقي غير شرعي موجودون في إسرائيل، وصل أغلبهم عبر مصر من خلال التسلل عبر الحدود.
وأطلقت إسرائيل عام 2012 عملية ضد المهاجرين، قامت خلالها بجمع وترحيل 3920 مهاجراً غير شرعي. وأدى وجود هؤلاء المهاجرين إلى تظاهرات عنصرية معادية للأجانب عام 2012.
(الأخبار)