أوباما أبلغ تل أبيب توقيت العدوان


أفادت القناة «الثانية» الإسرائيلية بأنّ واشنطن أبلغت تل أبيب قبل 3 أسابيع أنّها ستهاجم سوريا خلال 48 ساعة، لكن الرئيس الأميركي باراك أوباما تراجع عن الأمر.
(الأخبار)

رفع سعر البنزين

أصدرت «وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك» قراراً برفع سعر ليتر البنزين لـ 100 ليرة سورية، بمقدار زيادة 20 ليرة. وفي سياق متصل، أكد رئيس الاتحاد المهني لـ«نقابات عمال النفط»، غسان السوطري، على عدم صوابية قرار رفع سعر المشتقات النفطية في الوقت الحالي.
وأظهر أنّ «الحكومة حققت إيرادات كبيرة بعد الارتفاع الأخير (حينما كان سعر ليتر البنزين 80 ليرة)، ففي سوريا اليوم حوالى مليون ونصف مليون سيارة، وعلى افتراض أن معدل استهلاك كل سيارة يومياً 10 ليرات، فإن الاستهلاك اليومي يصل إلى 15 مليار ليتر».
كذلك أشار إلى أنّ «فوارق الأسعار الأخيرة للغاز والبنزين تحقق عائدات تقدر بحوالي 135 مليار ليرة سنوياً»، متسائلاً «لماذا لا تنعكس هذه الأرقام على الوضع الاجتماعي للمواطن؟».
(الأخبار)

موسكو: تدريس الطلاب مجاناً

أكدت وزارة التعليم الروسية استعدادها لإتاحة فرصة مواصلة الدراسة مجاناً للطلاب السوريين الذين يدرسون بموجب اتفاقيات معقودة في الجامعات والمدارس الروسية. جاء ذلك في بيان صدر، أمس، عن نائب وزير التعليم الروسي ألكسندر بوفالكو.
وأضاف أنّ وزارة التعليم تلبي طلبات يوجهها مواطنون سوريون إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير التعليم الروسي بتلقي التعليم المجاني لأفراد أسرهم في المؤسسات التعليمية الروسية.
(الأخبار)

فرنسا: لتسوية مع اللاجئين المحتجين على أراضيها

اقترحت فرنسا، أمس، اخراج نحو 60 سورياً «من المأزق» اثر استمرار احتلالهم أحد موانئ السفن في منطقة كاليه (شمال) لليوم الثالث سعياً للانتقال إلى بريطانيا. وقال المسؤول المحلي عن كاليه، دوني روبان، إنّ السوريين بامكانهم تقديم «طلب لجوء». وأضاف «هدفي ليس تشجيعهم على الإقامة في فرنسا، بل على تسوية وضعهم فيها». وأشار إلى أنه «ليس بامكاننا اتخاذ قرار بشأن دخولهم إلى بريطانيا»، وذلك قبيل تأكيده، في وقت لاحق، أنّ ثلاثة عناصر من شرطة الحدود البريطانية سيصلون إلى كاليه، موضحاً أنّ السوريين المعتصمين يريدون «التحدث مع السلطات البريطانية».
وجاء عرض تسوية الأوضاع من جانب المسؤول المحلي بعد محاولة فاشلة من جانب الشرطة لاخلاء الميناء من المهاجرين السوريين، الذين يحتلون جزءاً منه.
(أ ف ب)

... وأستراليا لاستقبال 500 لاجئ

أعلنت أستراليا نيتها استقبال 500 لاجئ سوري في استجابة لدعوة أممية لتقبل 10 آلاف سوري بصفة إنسانية.
وأكد وزير الهجرة الأسترالي، سكوت موريسون، أن الحكومة ستعمل مع مفوضية شؤون اللاجئين الأممية على تسمية المستفيدين الخمسمئة من برنامج إعادة التوطين، وأنها ستركز على الفئات الضعيفة للغاية، التي هي بحاجة ماسة للحماية. ومن المتوقع أن تصل الدفعة الأولى من المقبولين إلى أستراليا قبل نهاية 2013.
وأضاف موريسون محذراً: «يجب ألا يفسر دعم الشعب الاسترالي السخي، بأنه تشجيع لأولئك الذين يسعون إلى دخول بلادنا بطريقة غير مشروعة».
(الأخبار)