بعد زيارة وزير الخارجية الأميركية جون كيري الأسبوع الماضي إلى مصر، أبدت الرئاسة المصرية المؤقتة تفاؤلها بوجود تحول في العلاقات بين الجانبين بعد التوتر الذي سادها اثر وقف المساعدات الأميركية للحكومة المصرية. وكشف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إيهاب بدوي، إنه من المفترض أن تؤكد الأيام المقبلة على وجود تحول في العلاقات بين مصر والولايات المتحدة، ووجود تقارب أكثر فيما يخص الشأن الداخلي المصري.
وأشار بدوي إلى أن هناك توجهات أميركية وخطوات ملموسة سيتم اتخاذها في الأيام والأسابيع المقبلة، تؤكد من خلالها واشنطن على دعمها لإرادة المصريين على مستوى السياسي والاقتصادي.
وأوضح أن لهجة الخطاب المصري تغيرت في أعقاب ثورة 30 يونيو، مشيراً إلى أن مصر تعيد تقييم علاقاتها الخارجية، وحريصة على العلاقات مع الولايات المتحدة باعتبارها دولة عظمى، لكنها أكثر حرصاً على الإرادة الشعبية وعلى الكرامة المصرية، مؤكداً أن هذا الحرص يجب أن يقابل حرصاً من الجانب الأميركي.
وحول ما إذا كان هناك توجه لعودة العلاقات مع روسيا كبديل للعلاقات مع الولايات المتحدة، أوضح بدوي «روسيا كانت بحانب الشعب المصري في مواقف ولحظات فارقة، ونحن حريصون على علاقتنا بروسيا كدولة عظمى، لكن هذا لا يعني أن يكون على حساب العلاقات مع دول أخرى»، مؤكداً أن «الاولوية للمصالح المصرية، ومن يحرص على علاقاتنا معه سنتعامل معه وندعمه بقدر حرصه على ذلك». ولفت بدوي ايضاً أن مصر تعيد تقييم علاقتها بتركيا، في ضوء ما صدر عن أنقرة من رسائل متناقضة في الآونة الأخيرة. كما أكد بدوي على استمرار التنسيق مع الجانب الأوروبي.
وفي سياق متصل، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، بدر عبدالعاطي، لصحيفة «المصري اليوم»، أن القاهرة ستشهد زيارة وفد من الكونغرس الأميركي برئاسة كبير مستشاري الشؤون الخارجية بمكتب زعيم الأغلبية في مجلس النواب الأميركي، روبرت كارم وعضوية كل من كبير مساعدي اللجنة الفرعية للعمليات الخارجية التابعة للجنة الاعتمادات في مجلس النواب، آن ماري شوتفاكس والعقيد دانيال جرينوود من البحرية العسكرية الأميركية، في إطار جولة بالمنطقة»، مضيفاً أن الزيارة تهدف بالأساس إلى التعرف على الوضع المصري عن كثب والوقوف حول ما تحقق من خارطة الطريق حتى الآن، ونقل تلك الصورة إلى قيادات الكونغرس الأميركي لمعاونتهم في اتخاذ قراراتهم المتعلقة بمصر والمساعدات المقدمة إليها.
إلى ذلك، اكد نجل الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، أسامة، أن والده «بصحة جيدة وحالة نفسية قوية جدًا»، نافياً ما يجري تداوله من أخبار حول مرضه وانهياره وحزنه، واصفًا ذلك بأنه «كلام فارغ».
(الأخبار)