خاص بالموقع عمان | أنهت لجنة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية خلال اجتماعها أمس في عمان مناقشة مسودة قانون انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني، تمهيداً لرفعها إلى اللجنة التنفيذية للمنظمة وإقرارها. وقال عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة واصل أبو يوسف، إن الاجتماع، الذي عقد برئاسة رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون وبحضور ممثلي 13 فصيلاً شاركوا في لقاء القاهرة مطلع أيار الماضي، بمن فيهم حركتا حماس والجهاد الإسلامي، «ناقش مسودة القانون الانتخابي للمجلس».

وأضاف أبو يوسف لـ «الأخبار» إن «الفصائل والقوى الفلسطينية أرسلت سابقاً إلى رئاسة المجلس وجهة نظرها ورؤيتها بشأن القانون، تمهيداً للتوافق عليه، ومن ثم رفعه إلى اللجنة التنفيذية للمنظمة لإقراره».

وبيّن أن «الاجتماع بحث في تفعيل وتطوير المنظمة، وناقش آليات التفعيل، بما في ذلك انخراط الجميع في دوائر ومؤسسات المنظمة، ومن ضمنها الفصائل والقوى الفلسطينية».

وأوضح أبو يوسف أن اتفاق القاهرة نص على إجراء انتخابات المجلس الوطني في الوطن المحتل وحيثما أمكن في الخارج، وفق التمثيل النسبي الكامل، بما يتطلب وضع تصور لما يتعلق بكيفية إجراء الانتخابات.

وأشار عضو اللجنة التنفيذية إلى بحث الاجتماع لوضع تصور عملي في ما يتعلق بكيفية إجراء الانتخابات في الخارج، ومدى إمكان تحقيق ذلك، مبيناً أن «هذا الأمر يحتاج إلى مشاورات مع الدول العربية، ولا سيما المضيفة منها للاجئين الفلسطينيين».
وأكد أهمية انعقاد هذا الاجتماع، الذي يأتي تنفيذاً لبنود اتفاق المصالحة، إذ يبحث سبل تفعيل المنظمة، وإعادة تشكيل المجلس الوطني، والنظام الانتخابي للمجلس، الذي سينظّم العملية الانتخابية لأعضائه في الداخل والخارج.
وكان رئيس المجلس الوطني قد قال في تصريحات صحافية إن هناك «توجهاً لاختيار أعضاء المجلس في الأردن بالتعيين، لصعوبة إجراء الانتخابات في الساحة الأردنية».

وأوضح الزعنون في تصريحات صحافية أمس أن «اللجنة تبحث في عدد ممثلي المجلس وآلية إجراء الانتخابات في الداخل والخارج وتوقيت إجرائها، سواء تزامناً أم مرحلياً، ولا سيما في الخارج، وبحث الحاجة إلى تأليف لجنة انتخابات جديدة».

وبين أن «الاجتماع بحث موضوع الفصائل الموجودة في سوريا، التي انفصلت عن فصائل أخرى، حيث تصر على المشاركة في انتخابات المجلس الوطني».

ومن المقرر عقد اجتماع لأعضاء تنفيذية المنظمة ورئيس المجلس الوطني والأمناء العامين للفصائل، إضافة إلى خمسة ممثلين عن المستقلين في الثاني من الشهر المقبل، لإطلاعهم على ما توصلت إليه اللجنة.