أعلن رئيس شركة «تشيكبونت» الإسرائيلية المختصة بالبرامج الحاسوبية وحماية شبكات الإنترنت، غيل شفيد، أن فحصاً شاملاً أجرته الشركة أظهر أن هجمات السايبر التي تعرضت لها إسرائيل، خلال الأيام الأخيرة، نُفّذت انطلاقاً من حواسيب موجودة داخل الدولة العبرية. وقال شفيد إن الجهة التي هاجمت إسرائيل استخدمت آلاف الحواسيب الإسرائيلية عن طريق برنامج مساعد، وشنّت عبرها الهجمات والاختراقات التي قامت بها، موضحاً خلال مؤتمر صحافي أن «الهاكر» زرع برنامج مساعد «boot» داخل آلاف الحواسيب، وبواسطة هذا البرنامج تمكن من استخدام الحواسيب من دون معرفة أصحابها لمهاجمة حواسيب أخرى. ورأى الخبير الإسرائيلي أن حرب السايبر تنامت خلال الأشهر الأخيرة، مشيراً إلى أن التقديرات التي أجرتها شركته تفيد بأن إسرائيل تعرضت لهجوم عام جرى عبره تسريب هجمات صغيرة وذكية أُخفيت فيه، مضيفاً أنه «عندما حاربنا الهجوم الكبير، أغفلنا الهجمات الصغيرة، الأمر الذي سمح لها بالعبور». وأثارت الهجمات التي تتعرض لها إسرائيل منذ فترة موجة من ردود الفعل الداخلية انتقدت أداء الحكومة على هذا الصعيد.
وكانت الحكومة الإسرائيلية قررت في شهر آب الماضي إنشاء هيئة وطنية للسايبر برئاسة البروفسور إسحاق بن إسرائيل، للعمل ضمن إطار مكتب مكافحة الإرهاب التابع لرئاسة الحكومة. وتتركز وظيفة الهيئة الجديدة على حماية إسرائيل من هجمات الإنترنت، وخصوصاً المؤسسات والبنى التحتية العامة. وفي ظل تأخر إخراج الهيئة إلى حيّز التنفيذ، برّر مكتب مكافحة الإرهاب أمس هذا التأخير بالقول إن الأمر يتطلب تحديد الهيكلية وتجنيد الكفاءات البشرية وتخصيص الموارد وتحديد الصلاحيات والمسؤوليات. وقال المكتب في بيان إن «إسرائيل هي من بين الدول الأكثر تقدماً في العالم في مجال حماية المعلومات المحوسبة، وإن هيئة السايبر الوطنية ستنسق الأنشطة الإلكترونية الخاصة بجهات حكومية في إسرائيل من أجل تأمين القدرة على حماية القطاعين الحكومي والخاص على حدّ سواء ».
وكان هاكر إسرائيلي، يطلق على نفسه اسم «هنيبعل»، كشف أمس 30 ألف عنوان بريد إلكتروني وكلمات عبور لحسابات خاصة على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، تعود لمشتركين عرب، رداً على قيام مجموعة قراصنة إنترنت عرب باقتحام مواقع إلكترونية إسرائيلية مهمة، منها موقع شركة طيران «العال» وموقع البورصة الإسرائيلية. وحذر من أنه ينوي نشر 30 مليون معلومة شخصية، مشيراً إلى أنه ينتظر أمراً من قادة إسرائيل لنشر معلومات تتعلق بشخصيات رفيعة المستوى.