وافق مجلس حقوق الانسان في 23 آذار الماضي على انشاء اول بعثة تحقيق دولية مستقلة بشأن تداعيات بناء المستوطنات الاسرائيلية «على الاراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية». وجرى تبني القرار باغلبية 36 صوتا وامتناع 10 عن التصويت بينهم ايطاليا واسبانيا. وكانت الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي صوتت ضد القرار.
وتعد هذه اللجنة الرابعة بعد لجنة التحقيق في الحرب على غزة «غولدستون»، ولجنة فحص النظام القضائي الإسرائيلي ولجنة التحقيق في الهجوم على أسطول الحرية التركي إلى غزة. ممثل بعثة فلسطين الدائمة لدى الامم المتحدة في نيويورك رياض منصور أكد في حديث لـ«الأخبار» أن تهويل اسرائيل بالانسحاب من مجلس حقوق الانسان على خلفية قرار لجنة التحقيق في المستوطنات هو محاولة للضغط على المجتمع الدولي، فاسرائيل اساساً ليست عضواً في مجلس حقوق الانسان لكي تنسحب منه، اما اذا كان قرارها بمقاطعة اعمال المجلس بصفتها دولة مراقبة، فهذا ايضاً امر غير مفيد. مصدر دبلوماسي عربي في جنيف أكد لـ«الأخبار» ان بعثة اسرائيل الدائمة في جنيف لم تتقدم بعد بطلب رسمي لتعليق مشاركتها في اعمال مجلس حقوق الانسان، مستبعداً ان تقدم اسرائيل على مقاطعة اعمال المجلس، الذي شهد منذ انتخاب الولايات المتحدة عضواً فيه، تحولات جذرية في اعادة رسم خريطة التحالفات الدولية التي كانت تسيطر عليه خصوصاً التحالف العربي الآسيوي واللاتيني.
ويلفت المصدر الى ان بعثة فلسطين فاجأت الجميع في الايام الاخيرة للدورة التاسعة عشرة لمجلس حقوق الانسان بطرح مسودة القرار على التصويت، مشيراً الى ان تخطي البعثة الفلسطينية للدبلوماسية الاميركية وطرح القرار على التصويت، مثّل صدمة ايجابية للجميع. وتابع: «الخطوة كانت ذكية بالفعل، ففي خضم انشغال مجلس حقوق الانسان في التمديد للجنة التحقيق الدولية المستقلة حول انتهاكات حقوق الانسان في سوريا، كانت المجموعة العربية تحتاج الى قرار اجماع عربي ويخفف من حدة الانقسام خصوصاً في ملفات اليمن والبحرين وليبيا وبشكل اقسى الملف السوري، ولقد جاء ليعيد تشكيل الاصطفاف الدولي التقليدي في الامم المتحدة والذي لم يعد قابلاً للتطبيق سوى في اتجاه القضية الفلسطينية». بدوره، اوضح مصدر دبلوماسي اوروبي طلب عدم الكشف عن اسمه أن لجنة التحقيق حول المستوطنات هي خطوة تعد الأولى في إطار محاولات الفلسطينيين تنظيم حملة دبلوماسية ضد إسرائيل منذ فشل المفاوضات في الأردن في كانون الثاني الماضي، والتي انتهت دون نتائج.
بسام...