الخرطوم | عادت القناة الرسمية بذاكرة الشعب السوداني إلى الوراء عقدين من الزمان ببثّها خلال ساعات البرمجة اليومية الأناشيد الجهادية التي تتماشى وروح التعبئة العامة التي أعلنتها القيادة السودانية، رداً على الهجوم الذي قادته دولة جنوب السودان على أراضي الشمال، فيما بدا واضحاً أن دولة الجنوب أصبحت لا تكترث بما ظل يردّده المجتمع الدولي عن أن تظل العلاقة بين الدولة الأم والدولة الوليدة علاقة حسن جوار، بحيث تنشأ دولتان قادرتان على الحياة. ويرجح مراقبون أن القيادة في دولة الجنوب أرادت بخوض تلك المعارك المبكرة مع الجار الشمالي إرسال مجموعة من الرسائل تفيد بأنها دولة قوية لا يُستهان بها، وأنها تريد إقامة علاقات جوار من منطلق قوة لا ضعف عبر المفاوضات.
وهي الرسالة التي وصلت الآن بصورة جلية إلى الشارع الشمالي. سامية محمد، مواطنة في عقدها الخامس، كانت تنصت إلى صوت مقدم الأخبار في القناة الرسمية للدولة وهو يقول «الهجوم الذي قادته دولة الجنوب الوليدة»، فما كان منها إلّا أن قاطعته متعجّبة، قائلةً وفي صوتها الكثير من الغضب الذي تأجّج في صدرها، «إن كانت هي دولة لا تزال وليدة استطاعت أن تفعل كل ذلك، كيف إن استقرت وامتلكت القوة والعتاد؟». وأضافت «ماذا تفعل القوات المسلحة التي خصّصت لها الدولة رواتب؟ لماذا لا يقومون بواجبهم للدفاع عن مكتسبات الوطن؟»، مشددةً على أنها ضد فكرة تجنيد المواطنين للدفاع عن البلد.
على الرغم من ذلك، فإن الاستهداف الأخير لأراضي البلاد أدى إلى نشوء حالة من الالتفاف خلف الحكومة القائمة. آدم محمد إبراهيم، أحد قاطني ضاحية بحري شمال الخرطوم، يؤكد أنه على استعداد كامل للدفاع عن الوطن، وربما هي روح الثأر التي تحرك إبراهيم الذي كان قد ترك أعماله في الجنوب وعاد إلى موطنه قبل أربعة أيام من إعلان انفصال الجنوب. وروى لـ«الأخبار»، والحماسة تتملكه، بعض ما واجهه في الجنوب قائلاً «لقد كان الجنوبيون في المنطقة التي كنت فيها يرسلون إلينا رسائل تهديد ووعيد بأنهم سيغزون الشمال في حملة ثأر لكل المرارات التاريخية التي سبّبها العرب في الشمال». وبدا لإبراهيم أن ما كان يسمعه قبل ثمانية أشهر قد تحقق الآن، لذا أكد وقوفه خلف القوات المسلحة والحكومة إلى حين استرداد هجليج وكل الأراضي التي أصابت كرامة السودانيين. وأكد موقفه بقوله: «نحن سنخرج للقتال مع الحكومة على اعتبار أن منطقة هجليج أرض شمالية، وأن الجنوبيين تطاولوا على سيادة الدولة لضرب البنى التحتية لشل اقتصاد الشمال».
الاقتصاد الذي يئن تحت وقع تداعيات الانفصال وتوقف تصدير النفط، أسهما في حالة من الهلع بين المواطنين بمجرد الإعلان عن الاشتباكات الحدودية وتطورها. وفي الوقت الذي شهدت فيه محطات الوقود داخل العاصمة الخرطوم تكدساً واصطفاف العشرات من السيارات حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي لضربة هجليج، سعت وزارة النفط السودانية للتخفيف من وطأة تداعيات الاقتتال، مؤكدةً أن الاستيلاء على المنطقة الغنية بالنفط لن يؤثر على كمية المواد البترولية في الأسواق. غير أن تلك التطمينات الحكومية لم تفلح في نزع حالة الهلع التي أصابت المواطنين تجاه ما ستحمله لهم الأيام المقبلة. ويقول سامي الطيب، في لهجة معارضة، «لا ندري إلى أين تمضي بنا الحال في هذا البلد. فبعد أن استبشرنا بالسلام بعد عقود الحرب، ها هي الحرب تعود مرة أخرى، إضافة إلى خسارتنا جزءاً من أرضنا ـــ الجنوب». ويضيف «على الأقل في السابق كانت حرباً أهلية داخل حدود الدولة، لكنها هذه المرة ستكون حرباً شاملة باعتبار أنها أصبحت بيد دولتين، وتحسم وفق التقاطعات الدولية في المنطقة». ومضى يقول في نبرة لا تخلو من اليأس «إن الحرب المقبلة لن تقتصر على جنوب كردفان وحده، بل هي حرب شاملة بدأت بالأطراف وستنتقل تدريجاً إلى العاصمة»، مشيراً إلى أن دولة الجنوب ليست هي المحرك لتلك الحرب، بل تحالف الجبهة الثوري المؤلف من عدد من حركات التمرد في دارفور ومتمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان ـــ قطاع الشمال. وزاد مستنكراً «دائماً يكون المواطن هو الضحية، فمنذ أحداث هجليج الأخيرة والجميع في حالة من الذهول لا نعرف ماذا نفعل، هل نخزّن الوقود أم السلع الاستهلاكية؟». وفسّر الهجوم على حقول النفط بقوله إن الجنوب أوقف إنتاج البترول في آباره الجنوبية، والآن عطّل أماكن الإنتاج في الشمال، خاتماً حديثه بالقول «هم بذلك يريدون أن يضعفوا اقتصاد البلدين».
حالة البلبلة في الشارع تلك انتقلت على مستوى أعلى لتصل إلى الشركات العاملة في تخزين المواد البترولية، التي تعمل في مصفاة تكرير النفط الوحيدة في الخرطوم، حيث يغذيها الخط الناقل للخام الأسود من آبار هجليج. وأفاد أحد العاملين في إحدى شركات تخزين الوقود «الأخبار» بأن جميع الشركات العاملة في مجال بيع الوقود تعمل الآن بحذر وتخوّف شديدين. وقال إيهاب أحمد «توقفت عمليات البيع في المخازن الرئيسية للمحطات لأسباب أمنية خوفاً من أن يجري تصديره إلى الخارج، والبيع يجري حسب الحاجة». وأردف مؤكداً أن أسعار الوقود لم تشهد أي ارتفاع، وأن البيع لا يزال بالسعر القديم.
وعلى عكس أسعار النفط، سُجّل ارتفاع قياسي في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني، ووصل إلى ستة جنيهات في رقم هو الأعلى طوال الأشهر الثلاثة الأخيرة. وأبدى رجل الأعمال، علاء، تبرّمه الشديد وهو يتحدث لـ«الأخبار» شاكياً من أن عمله قد توقف تماماً خلال اليومين الماضيين بسبب أحداث هجليج. وأوضح علاء، الذي يعمل في تجارة العملة أيضاً، أن الارتفاع الجنوني في سعر الدولار أدى إلى توقف سوق العملة في العاصمة الخرطوم عن عمليات البيع والشراء، لافتاً إلى أن كل تاجر يحتفظ بما معه من عملات، خوفاً من تقلّب الأوضاع وبانتظار عودة الأمور إلى طبيعتها.