أفادت صحيفة «26 سبتمبر» التابعة للجيش اليمني عن توجه الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، لإصدار قرار بتشكيل لجنة الاتصال والتواصل المعنية بالتواصل مع مختلف الأطراف اليمنية في إطار الإعداد لعقد مؤتمر الحوار الوطني الشامل، فيما أعلن رئيس الوزراء اليمني، محمد سالم باسندوة، رفضه دفع 13 مليار ريال يمني مخصّصات لوجهاء قبليين ونافذين.ونقلت «26 سبتمبر» عن مصادر مطلعة قولها إن لجنة الاتصال والتواصل ستمهد لتشكيل اللجنة التحضيرية العليا لمؤتمر الحوار الوطني التي من المتوقع أن يصدر هادي قراراً بتشكيلها في وقت لاحق من الشهر الجاري للتحضير والاعداد لعقد المؤتمر، الذي يفترض أن يتناول مختلف القضايا من بينها «القضية الجنوبية، وقضية صعدة، والإصلاح الدستوري ومعالجة هيكل الدولة والنظام السياسي واتخاذ خطوات للمضي قدماً نحو بناء نظام ديموقراطي كامل لتحقيق المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية». ووفقاً للمصادر، ستضم اللجنة ممثلين للأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وشخصيات سياسية واجتماعية معروفة بأدوارها الوطنية.
ويأتي الاعلان عن قرب تشكيل اللجنة المرتقبة بعد يوم واحد من رضوخ نجل شقيق الرئيس اليمني السابق، اللواء طارق محمد عبد الله صالح، الذي كان يتولى قيادة الحرس الجمهوري، لقرار اقالته من منصبه.
في غضون ذلك، أعلن باسندوة، أمس، في أول مشاركة له في التظاهرات منذ تعيينه رئيساً للحكومة نهاية كانون الأول الماضي، رفضه دفع مخصّصات لوجهاء قبليين ونافذين، كان البرلمان أقرّها منتصف الشهر الماضي. وشدد، في كلمة عقب صلاة الجمعة في مدينة تعز، على أن «الحكومة لن تدفع 13 مليار ريال للمشايخ، التي كان يدفعها النظام السابق لشراء الولاءات والذمم»، مشيراً الى أنه «لم يعد في الحكومة من يؤيد العهد السابق سوى القلة القليلة». وتزامن إعلان رئيس الحكومة اليمنية عدم اعتماد صرف المخصّصات مع خروج تظاهرات حاشدة في مدينة تعز احتجاجاً على قرار البرلمان.من جهةٍ ثانية، أشاد باسندوة، في خطابه، بدور تعز في الثورة اليمنية. وأكد على أهمية مشاركة الشباب في الحوار الوطني الشامل المزمع اقامته قريباً بين فرقاء الطيف السياسي في البلاد، لافتاً إلى أنه مستعد أن يضحي بنفسه دفاعاً عن شباب الثورة وعن الثورة ودفاعاً عن الوطن. كذلك تطرق باسندوة إلى حكومة الوفاق، مشيراً إلى أنها قطعت شوطاً كبيراً وأن جميع أعضائها صاروا يعملون من أجل الوطن «إلّا القليل».
(الأخبار، يو بي آي)