تكليف رياض حجاب تشكيل حكومة جديدة كلف الرئيس السوري، بشار الأسد، أمس الأربعاء، وزير الزراعة رياض حجاب، العضو في حزب البعث، تشكيل حكومة جديدة. وذكر التلفزيون السوري الرسمي أن «الرئيس الأسد أصدر مرسوماً بتكليف الدكتور رياض فريد حجاب تشكيل الحكومة الجديدة». وسيشكل حجاب الحكومة الأولى بعد أول انتخابات تشريعية جرت في سوريا على أساس الدستور الجديد، الذي أقر في استفتاء عام وأصبح نافذاً اعتباراً من 27 شباط الماضي. وحصل حزب البعث على الغالبية البرلمانية في الانتخابات التي جرت في السابع من أيار. وستخلف الحكومة الجديدة الحكومة الحالية برئاسة عادل سفر، الذي شكل حكومته في نيسان 2011، بعد شهر على بدء حركة الاحتجاج ضد النظام السوري. وحجاب من مواليد محافظة دير الزور عام 1966، حاصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة الزراعية وشغل منصب أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في دير الزور منذ عام 2004 _ 2008 وعيّن محافظاً للقنيطرة من 2008 حتى شباط 2011، ومن ثمّ محافظاً للاذقية حتى تعيينه وزيراً للزراعة في حكومة الدكتور عادل سفر التي تشكلت بتاريخ 14/4/2011، وهو متزوج وله أربعة أولاد.
وطالب عضو مجلس الشعب، رئيس الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير، قدري جميل بأن تكون الحكومة الجديدة حكومة وحدة وطنية لا حكومة أكثرية في البرلمان. وقال جميل «إذا كانت حكومة وحدة وطنية تضم جميع أطياف الكتل السياسية، ونلتقي مع رئيس الحكومة ونطلع على برنامجه ورؤيته عندها سنشارك في هذه الحكومة».
بدورها، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن تكليف وزير الزراعة السوري تشكيل حكومة جديدة «يشكل هروباً جديداً الى الأمام ومهزلة». وقال المتحدث باسم الوزارة برنار فاليرو في مؤتمر صحافي إن «بشار الأسد ما زال يصمّ بإصرار أذنيه عن سماع مطالب شعبه» وإن قراره الأخير «لا يلبي تطلعات السوريين والمجموعة الدولية».
(سانا، ا ف ب، يو بي آي)