اختار مجلس النواب العراقي بالغالبية أمس، ثمانية أعضاء لمفوضية الانتخابات، وسط خلافات حالت دون الاتفاق على تسمية العضو التاسع الذي يُفترض أن يمثل الأقليات، فيما أصيب نائب عن «كتلة المواطن» في تفجير وقع في المنطقة الخضراء في بغداد. وقالت النائبة سميرة الموسوي، المنتمية إلى كتلة دولة القانون، لوكالة «فرانس برس» إن «مجلس النواب صوّت اليوم (أمس) بالغالبية على أسماء ثمانية أعضاء لمفوضية الانتخابات» المستقلة. وأضافت أن أربعة من الأعضاء الثمانية ينتمون إلى التحالف الوطني العراقي، بينما ينتمي اثنان إلى التحالف الكردستاني، واثنان إلى قائمة «العراقية»، مشيرة إلى أن «التصويت جرى وسط خلافات حادة واعتراضات وليس بشكل اعتيادي».
وعن معالجة الخلاف على نسبة التمثيل في المفوضية، أوضحت الموسوي أن «المفوضية ستتبنى تسمية نائب لكل من الأعضاء التسعة فيها يجري ترشيحهم من الكيانات السياسية التي لم تمثَّل ضمن أعضاء المفوضية».
ويترتب على البرلمان الآن انتخاب العضو التاسع الذي يفترض أن يمثل الأقليات في البلاد، حسبما أوضحت الموسوي، فيما كان يفترض أن يختار النواب أحد مرشحين مسيحي أو تركماني.
وتعد انتخابات مجالس المحافظات المُقرّر إجراؤها في آذار 2013، أولى مهمات المفوضية الجديدة التي ستتولى مهماتها لمدة أربع سنوات، علماً ان الانتخابات التشريعية المقبلة ستجري في عام 2014. وأدت الخلافات السياسية إلى تأجيل التصويت على اعضاء المفوضية الجديدة عدة مرات.
أمنياً، قُتل سبعة اشخاص على الأقل وأصيب 24 بجراح في الهجوم الانتحاري الذي استهدف صباح أمس، أحد مداخل المنطقة الخضراء المحصنة وسط بغداد. وقال مصدر في وزارة الداخلية لـ«فرانس برس»، إن «سبعة اشخاص بينهم شرطي وعسكريان، قتلوا واصيب 24 بجروح في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة عند مدخل المنطقة الخضراء من جهة الكرادة».
في هذا الوقت، أفاد النائب عمار طعمة من حزب «الفضيلة»، بأن «النائب حبيب الطرفي (من كتلة المواطن التابعة للمجلس الأعلى الإسلامي العراقي) أُصيب بجروح طفيفة في الهجوم»، مؤكداً أن «حالته مستقرة».
من جهة ثانية، قال مصدر في شرطة محافظة الموصل، إن «قذيفة هاون سقطت أمس، بالقرب من مقر للشرطة في منطقة الشفاء غرب الموصل، ما أدى إلى إصابة مدنيين اثنين وشرطي بجراح».
(أ ف ب، يو بي آي)