عائلة الرئيس التونسي المخلوع وضعت يدها على كامل مفاصل الاقتصاد على نحو مافيوزي، وقد أُوقف العديد من أفرادها فيما فر زعيمها بلحسن طرابلسي الى كندا، التي سحبت منه الإقامة أمس، في وقت طلب فيه السفير التونسي مولدي سكري في أوتاوا رسمياً اعتقاله. و طرابلسي هو رجل أعمال يوصف بزعيم المافيا التونسية، وصل إلى كندا هذا الأسبوع مع عائلته بعدما راجت أنباء عن اعتقاله في تونس. وقال مصدر تونسي إن طرابلسي قدّم طلب لجوء سياسي إلى كندا رغم حصوله على إقامة دائمة منذ أواسط تسعينيات القرن الماضي. وفي الوقت نفسه طلب السفير التونسي في كندا مولدي سَكري رسمياً اعتقال طرابلسي، وطلب من السلطات الكندية تجميد أصول بن علي وعائلته وحلفائه.
وقال سكري في مقابلة مع «راديو كندا» إن تونس طلبت من كندا إصدار مذكرة اعتقال بحق طرابلسي، لمساعدة السلطات التونسية على جلبه إلى العدالة. وأضاف «نحن نقلب الصفحة في تونس. هذه ولادة جديدة».
وكان رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر قد أعلن أخيراً في الرباط أن أفراد النظام التونسي السابق «غير مرغوب فيهم» في كندا.
مصير الطرابلسي سيخضع لتقديرات السلطات الكندية، وليس واضحاً ما اذا كانت ستسلّمه لينضم إلى 33 شخصاً من عائلة الرئيس المخلوع وزوجته، اعتُقلوا في تونس لـ«قيامهم بجرائم ضد الدولة».
وفي ما يلي شجرة مافيا عائلة بن علي:
ـــــ منصف بن علي، شقيق الرئيس، متهم بتجارة المخدرات، ومحكوم عليه بالسجن عشر سنوات في فرنسا، لكنه لم يسلّم نفسه. وهو متوفّى من الناحية الرسمية، لكن هناك من يكذّب ذلك، ويقول إنه يعيش متخفّياً في الأرجنتين.
ـــــ نجاة بن علي، شقيقة الرئيس، متزوجة صدوق المهيري، وتمتلك مع ابنيها شركة تصدير واستيراد، وعدة شركات بناء عقارات، وهم شركاء في شركة قرطاج ايرلاين مع بلحسن طرابلسي شقيق زوجة الرئيس، وابنها مدير الخطوط الجوية والوكالة التونسية للإنترنت.
ـــــ نعيمة بن علي، شقيقة الرئيس، وهي اختصاصية في استيراد السيارات الفاخرة.
ـــــ صلاح الدين بن علي، شقيق الرئيس، يمتلك مع نجله قيس شركة مونيا العقارية، وشركات لاستيراد الحديد والملابس والكحول.
ـــــ تيجاني بن علي، شقيق الرئيس، مالك شركات عقارية من الطراز الفاخر، ومساهم كبير في شركة خدمات للنقل الجوي.
ـــــ حياة بن علي، شقيقة الرئيس، تعيش في ألمانيا، ومالكة لعدة فنادق ضخمة وعمارات، أحد أولادها تولى وزارة البيئة، والثاني مستشار في الرئاسة، والثالث من أكبر مستوردي السيارات.
ـــــ غزوة زروق ابنة بن علي من زوجته الأولى نعيمة الكافي، وضعت يدها على السيراميك، وهي مؤسسة جرى تخصيصها، تزوّجت سليم زروق الذي يمتلك سوتيتيل الهاتفية، وتونس بلاستيك، ميديترانيان اير سرفيس المختصة بخدمات مطار تونس، وميدسوفت للمعلوماتية وميديوبنكا.
ـــــ دورساف ابنة بن علي، وزوجة سليم شيبوب مالك المارينا البحرية، وشريك في كارفور، ورئيس نادي الترجي الرياضي، ورئيس الهيئة الأولمبية التونسية.
ـــــ سيرين ابنة بن علي، وزوجة مروان مبروك، مالكة الرخصة الثالثة لتلفون أورانج الفرنسي، كما تمتلك مع زوجها شركة بلانيت تونس، وحصة من البنك التونسي، وأبرز محالّ السوبر ماركت، وهم المستوردون لسيارات مرسيدس وفيات، ويمتلكون شركة صناعات غذائية، والشركة التونسية لصناعة الشوكولاته، وشركات عقارية.
ـــــ نسرين بن علي، ابنة ليلى بن علي وزوجة صخر الماطري، مديرة بنك الزيتونة الخاص، وزوجها مستورد سيارات فولسفاكن، أودي، سيات، وكيا، ويمتلك مجموعة إعلامية تضم راديو الزيتونة إف إم، صحيفة الصباح اليومية، صحيفة لوتون اليومية الناطقة بالفرنسية، وهو رئيس مجلس إدارة تونسيانا، وهي أول مجموعة تلفون محمول، ومجموعة برنسيس غروب، إضافةً الى استثمارات كبيرة في العقارات والزراعة.
ـــــ حليمة بن علي، هي الابنة الأصغر لليلى بن علي، خُطبت حديثاً، وأصبحت مسؤولة «ستافيم» النسخة التونسية من شركة بيجو.
عائلة ليلى الطرابلسي (زوجة الرئيس)
ـــــ بلحسن طرابلسي: يعدّ زعيم المافيا العائلية بشقّيها، ويجلس على رأس عدة مؤسسات صناعية ومصرفية وإعلامية، وعضو مجلس إدارة مصرف الزيتونة ومالك حصة، مالك شركة كرتاغو ايرلاين، وعدة قنوات تلفزية وإذاعات وشركات السمعي البصري والقروض العقارية وأخرى سياحية وفندقية، وتجميع السيارات، ومالك أكبر مقبرة في تونس.
ـــــ مراد طرابلسي: شقيق ليلى محتكر نقل البترول واستيراد الموز
ـــــ منصف طرابلسي: الشقيق الأكبر لليلى محتكر الصيد البحري وتصدير سمك التونة وتوزيع المشتقات البترولية.
ـــــ معز طرابلس بن شقيق ليلى، وهو يوصف بأنه مهرّب ولص دولي ومطلوب للقضاء الفرنسي لسرقته عدة يخوت ضخمة من إيطاليا، وهي مملوكة لأحد أصدقاء الرئيس السابق جاك شيراك، لكن الحكومة التونسية رفضت تسليمه.
ـــــ عماد طرابلسي هو ابن بلحسن، وهو مالك شركة بريكو راما، وعدة شركات تجارية وعقارية وسفر وسياحة ومحتكر تجارة الكحول.
(الأخبار)