شيع أبناء قرية عناتا أمس، الشهيد محمود عليان الذي توفي متأثرًا بجراح أصيب بها قبل أسبوعين، خلال مواجهات مع جنود جيش العدو الإسرائيلي على مدخل مدينة البيرة. وبوفاة عليان يرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين الى 91 شهيداً منذ بداية انتفاضة القدس. وشهدت مدن الضفة الغربية أمس، مواجهات على نقاط التماس مع جنود العدو، في بيت لحم، والخليل، والبيرة، وقلقيلية.


وأدت المواجهات في رام الله الى 8 إصابات بالرصاص الحي، و3 بالرصاص المطاطي، بالاضافة الى حالات اختناق. أما في مدينة الخليل، فقد اصيب 22 شخصاً بالرصاص الحي، اضافة الى 5 بالرصاص المطاطي. وبالطبع لم تغب غزة عن المشهد، فقد أصيب نحو 33 شخصا بالرصاص الحي، بينهم صحافي خلال المواجهات التي شهدتها المناطق الحدودية للقطاع. وقالت المصادر الطبية إن 7 أشخاص أصيبوا في المواجهات مع جنود الاحتلال شرق الشجاعية في منطقة «ناحل عوز» شرق غزة. وأوضح أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن عدد الاصابات هي «33 اصابة بالرصاص الحيّ وإصابة بالرصاص المطاطي، واصابة بكسر في اليد بقنبلة غاز، علاوة على 22 اصابة جرى علاجها ميدانيا».
واصيب في خان يونس جنوب القطاع مواطنان بالرصاص الحيّ في مواجهات منطقة الفراحين شرق المدينة، فيما وصل دخان قنابل الغاز حتى بلدة خزاعة المدمرة أقصى الشرق. وتسببت غزارة القنابل باصابة‬ ثلاثة مواطنين (سيدة وطفلين) بالاختناق حيث وصل الغاز إلى منطقة الكرفانات بخزاعة وشرق الفراحين. في سياق آخر، ذكرت وسائل اعلام العدو ان الحكومة الاسرائيلية قررت فرض المزيد من القيود على الفلسطينيين في محيط مستوطنة (غوش عتصيون) المقامة على اراضي بيت لحم بعد مقتل اسرائيليين أول من أمس. وقالت صحيفة «يديعوت احرنوت» ان الحكومة قررت تشييد جدار شائك على طول المناطق التي يجري من خلالها القاء الحجارة على المستوطنين في المنطقة وتعزيز حضور الجيش عبر إقامة نقاط عسكرية ثابتة. وتعرض جندي إسرائيلي الى جروح طفيفة بعد محاولة دهسه في منطقة أبو ديس شرق القدس.
الى ذلك، قال نادي الاسير الفلسطيني ان اسرائيل تعتقل نحو 400 طفل وقاصر تراوح اعمارهم بين 11 و17 عاما وانه صدرت بحق بعضهم احكام فيما لا يزال الباقون قيد التوقيف. وذكر النادي في بيان ان «11 قاصرا فلسطينيا صدرت بحقهم اوامر بالاعتقال الاداري بينهم ست فتيات قاصرات». من جهتها قالت الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال - فرع فلسطين ان قوات الاحتلال قتلت 16 طفلا منذ بداية انتفاضة القدس. واكدت الحركة في بيان صحافي ان «قوات الاحتلال ما زالت تحتجز جثامين ستة اطفال»، مشيرة «الى ان الاحتلال قتل ثلاثة اطفال في يوم واحد خلال الشهر الماضي».
(الأخبار)