خاص بالموقع - أعلن وزير في الحكومة الفلسطينية التي يرأسها سلام فياض أن الحكومة ستعلن اليوم منتصف تموز موعداً للانتخابات المحلية. وقال الوزير قبيل اجتماع الحكومة في رام الله إن «الاقتراح الذي سيقدم هو منتصف تموز المقبل، والقرار سيتخذ بهذا التاريخ». وكانت الحكومة الفلسطينية قد قررت في اجتماع الأسبوع الماضي أنها ستحدد الثلاثاء موعد هذه الانتخابات.
وكان يفترض أن تجري انتخابات الهيئات المحلية في تموز الماضي، الا أن الحكومة قررت تأجيلها بعدما رفضت حركة «حماس» التي تسيطر على قطاع غزة إجراءها في القطاع.
وعلى الأثر رفعت عدة كتل انتخابية دعوى إلى المحكمة العليا الفلسطينية ضدّ قرار الحكومة التي أعلنت لاحقاً بطلانه.
وسيشمل موعد هذه الانتخابات الضفة الغربية وقطاع غزة، إلا أن حكومة «حماس» المقالة في غزة كانت قد أعلنت رفضها المسبق لإجراء هذه الانتخابات قبل التوصل إلى توافق وتحقيق المصالحة.
لكن مصادر في لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، قالت إن اللجنة أعدت خطة لإجراء هذه الانتخابات بعد صدور القرار تأخذ بالحسبان الرفض المسبق لحركة «حماس»، مضيفةً «بالتالي فإن الانتخابات المحلية ستجري فقط في الضفة الغربية».
ويبلغ عدد الهيئات المحلية المفترض أن تشملها الانتخابات 290 هيئة في الضفة الغربية، و25 هيئة في قطاع غزة. أما عدد الذين يحق لهم الانتخاب حالياً فيبلغ نحو مليون و300 ألف ناخب، غير أن هذا العدد سيرتفع بعد أن تبادر لجنة الانتخابات إلى استحداث السجل الانتخابي قبل الانتخابات المقبلة.
(أ ف ب)