خاص بالموقع | يدرس جهاز الأمن الإسرائيلي إرجاء الحصول على طائرات مقاتلة من طراز «أف ـــــ 35» من أجل الحصول على مقاتلات أكثر تطوراً منها. وذكرت صحيفة «هآرتس»، اليوم، أن البحث الإسرائيلي في إرجاء تلقّي طائرات «أف ـــــ 35» نابع من تأخير في عملية تطوير هذه الطائرات في شركة «لوكهيد مارتين» الأميركية.
يذكر أن إسرائيل ووزارة الدفاع الأميركية و«لوكهيد مارتين» أبرمت صفقة العام الماضي تقضي بتزويد إسرائيل عشرين طائرة «أف ـــــ 35» بتكلفة ثلاثة مليارات دولار تقريباً، وتحصل إسرائيل على الطائرات الأولى في نهاية عام 2015. وتبيّن أخيراً لجهاز الأمن الإسرائيلي أنه وفقاً لوتيرة إنتاج الطائرات، فإن قسماً كبيراً منها سيكون من طراز «بلوك 1» الذي لا يشمل جميع القدرات الإلكترونية وأجهزة الاتصال والرادار الأكثر تطوراً.
وتريد إسرائيل الحصول على طائرات من طراز «بلوك 3» التي ستكون مزوّدة بمعظم القدرات الإلكترونية، وستحصل عليها إسرائيل فقط في نهاية عام 2016.
وأجرى وفد من سلاح الجو ووزارة الدفاع في إسرائيل مباحثات في الولايات المتحدة مع مسؤولين في «لوكهيد مارتين» ومديرية مشروع «أف ـــــ 35» في البنتاغون وسلاح الجو الأميركي، خلال الأسبوعين الماضيين. وأشارت الصحيفة إلى أن مصلحة إسرائيل في التزوّد بالطائرات المقاتلة الأكثر تطوراً من نوعها في العالم من أجل زيادة الفجوة النوعية والتفوّق الجوي الإسرائيلي على جميع الدول في الشرق الأوسط.
وفي السياق، أشار المحلل العسكري في «هآرتس» عاموس هارئيل إلى أن تصريحات باراك خلال مقابلة أجرتها معه صحيفة «وول ستريت جورنال»، بشأن حاجة إسرائيل إلى مساعدات أميركية بقيمة 20 مليار دولار، إضافة إلى الثلاثة مليارات دولار السنوية التي تحصل عليها إسرائيل الآن، تأتي في إطار خطة التسلح للأعوام 2012ـــــ2016، ويعكف الجيش الإسرائيلي على إنجازها في هذه الأثناء.
ونشر هارئيل بعض تفاصيل خطة التسلح الإسرائيلية الجارية بلورتها، وقال إنه في ما يتعلق بسلاح الجو، فإنه إضافة إلى اقتناء طائرات «أف ـــــ 35»، تعتزم إسرائيل اتخاذ قرار بشأن شراء طائرات مقاتلة حديثة للتدريب، وستُشترى من كوريا الجنوبية أو إيطاليا، كذلك سيوسّع جهاز الطائرات بدون طيار.
ويبحث سلاح البحرية الإسرائيلية إمكان شراء غواصة نووية من طراز «دولفين» الألمانية الصنع لتضاف إلى خمس غواصات مشابهة أخرى، بينها اثنتان تُصنعان في هذه الأثناء. كذلك يبحث سلاح البحرية في شراء بارجتي صواريخ من طراز «ساعر 5 ب» تُصنعان في إسرائيل.
وفي إطار خطة التسلح، يبحث الجيش الإسرائيلي أيضاً في مواصلة التزوّد بمنظومات مضادة للصواريخ، وهي «قبة حديدية» و«عصا سحرية» و«حيتس3». ورغم اتخاذ قرار مبدئي بالتزود بهذه المنظومات، فإن تطبيقه متعلق بالحصول على مساعدات مالية أميركية.
ويسعى الجيش الإسرائيلي إلى توسيع التزود بأجهزة تكنولوجية وإلكترونية متطورة لسلاح الاستخبارات.
(يو بي آي)