ملاحقة بيريز في سويسرا


ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أمس أن المنظمة الحقوقية السويسرية، «الحقّ للجميع»، قدّمت طلباً إلى المدعي العام السويسري لإصدار مذكّرة اعتقال بحق الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز الذي يزور سويسرا حالياً، وذلك لشبهة ارتكاب جرائم حرب، بسبب دوره خلال الحرب على غزة في نهاية عام 2008 ومطلع عام 2009. وكتب مدير المنظمة الحقوقية أنور الرغبي، في الطلب الذي قدمه للمدعي العام السويسري، أن «سجل سويسرا في مجال حقوق الإنسان يلزم سويسرا باعتقال بيريز»، موضحاً أن «هذا الأمر يكتسب أهميّة خاصة بعد تقرير غولدستون»، فيما عقب ديوان الرئيس الإسرائيلي على ذلك بالقول إنه «لا تأثير للشكوى التي قدمتها المنظمة الفلسطينية في سويسرا على الزيارة».
(يو بي آي)

إسرائيل تدافع عن هجرة اليهود التونسيّين

أعربت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن «دهشتها»، أمس، من استياء السلطات التونسية من الحوافز المالية التي حصلت عليها مجموعة من اليهود التونسيين للهجرة الى إسرائيل.
وقال المتحدث باسم الوزارة، يغال بالمور، «نحن دهشون من تدافع آلاف المهاجرين التونسيين إلى أبواب أوروبا، ومن ألّا يثير ذلك أي تعليق من وزارة الخارجية التونسية». وأضاف إن «هذه الوزارة تغضب في المقابل عندما يهاجر عشرون من اليهود التونسيين الى إسرائيل».
(أ ف ب)

الاستيطان تضاعف 4 مرّات في 2010

أظهرت إحصائيات فلسطينية رسميّة أمس تضاعف عدد الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة عام 2010 أربع مرّات مقارنة مع عام 2009. وقال بيان صادر عن جهاز الإحصاء الفلسطيني عشيّة إحياء الفلسطينيين ليوم الأرض، «ازداد البناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية بوتيرة عالية حيث أنجز بناء ما يزيد على 6764 وحدة سكنية عام 2010 في المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي الضفة الغربية، ما مثّل زيادة أربع مرات على عام 2009 الذي أنشئ خلاله 1703 وحدات سكنية».
(رويترز)