تظاهرة لإسقاط الحكومة في الأردن
تظاهر نحو ألف شخص أمس في محافظة الطفيلة جنوب الأردن، مطالبين بإسقاط حكومة رئيس الوزراء، معروف البخيت، ومحاربة الفساد.
وانطلقت التظاهرة من أمام مسجد الطفيلة الكبير (179 كيلومتراً جنوبي عمان) الى مبنى المحافظة وسط المدينة. وهتف المشاركون «الشعب يريد إسقاط الحكومة». وحملوا لافتات كتب عليها «مسؤول فاسد ومفجوع = مواطن جوعان».
(أ ف ب)

واشنطن: المصريون قادرون على تأمين معبر رفح

أعربت الولايات المتحدة عن اعتقادها بأن المصريين قادرون على تأمين معبر رفح، الذي أعلنت القاهرة فتحه على نحو كامل ابتداءً من اليوم السبت.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، مارك تونر، إن الولايات المتحدة تدعم الجهود الرامية إلى تلبية الحاجات الإنسانية للشعب الفلسطيني في غزة، لكن يتعين على تلك الجهود أن تضمن أيضاً «حظر نقل الأسلحة وغيرها من وسائل الدعم المادي والمالي للإرهاب».
وأضاف تونر «نعتقد أن المصريّين قادرون على توفير الأمن المطلوب». وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت فتح معبر رفح على نحو يومي أمام الفلسطينيين باستثناء العطل الأسبوعية والرسمية.
(يو بي آي)

الخرطوم تعلن بدء المفاوضات بشأن أبيي

أعرب الحزب الحاكم في السودان عن «انفتاحه» بشأن إجراء مفاوضات مع جنوب السودان بخصوص منطقة أبيي المتنازع عليها، معلناً استئناف المفاوضات بين الطرفين اليوم في أديس أبابا. وقال المسؤول المكلف ملف أبيي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم، الدرديري محمد أحمد، «نحن منفتحون» على التفاوض، مضيفاً «سنعقد اجتماعاً في 28 أيار في أديس أبابا، برعاية الاتحاد الأفريقي، ونأمل التوصل الى تسوية بشأن بعض النقاط». وأوضح أن ممثلين عن المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان (المتمردين الجنوبيين سابقاً والحاكمة في جنوب) ورئيس لجنة الاتحاد الأفريقي المكلفة السودان رئيس جنوب أفريقيا سابقاً ثابو مبيكي سيشاركون في الاجتماع.
(أ ف ب)

كلينتون: معاداة أميركا لن تحلّ مشاكل باكستان

قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، أمس، إن معاداة أميركا ونظريات المؤامرة ضدها لن تؤدي إلى اختفاء مشاكل باكستان. وأضافت كلينتون، خلال مؤتمر صحافي في السفارة الأميركية في إسلام آباد، أن زيارتها لباكستان مهمة على نحو خاص، لأن العلاقة بين إسلام آباد وواشنطن وصلت إلى نقطة مفصلية. وقالت إن زعيم تنظيم القاعدة «أسامة بن لادن قُتل، ولكن القاعدة وفروعه لا تزال تمثّل خطراً بالنسبة إلينا». وشهدت العلاقات الأميركية الباكستانية توتراً على خلفية مقتل بن لادن، في عملية أميركية مطلع أيار.
(يو بي آي)

تونس نحو تأجيل الانتخابات التشريعيّة

لا تزال تونس مترددة في تأجيل انتخابات المجلس التأسيسي (التشريعية)، حيث أعلن رئيس الوزراء، الباجي قائد السبسي، أن بلاده قد ترجئ الانتخابات المقررة في تموز بضعة أسابيع لأسباب فنية. وقال في مؤتمر صحافي، في منتجع دوفيل الفرنسي، «ليس هناك تأجيل بعد لشهر تشرين الأول. الموعد الذي تحدد هو 24 تموز، لكن هناك صعوبات فنية، والمفوضية المستقلة التي تتولى إدارة الانتخابات رأت أن من المحتمل أن نحتاج إلى مزيد من الوقت لإجراء انتخابات لا يتطرق إليها اللوم، وتكون انتخابات نزيهة». وكانت الحكومة قد أعلنت إجراء الانتخابات في 24 تموز، بعدما طالبت بعض الأحزاب الصغيرة بتأجيلها.
(رويترز)

صربيا: ملاديتش إلى الجزاء الدوليّة

أعلنت القاضية الصربية مايا كوفاسيفيتش، أمس، أن القائد العسكري السابق لصرب البوسنة، راتكو ملاديتش، الذي اعتقل أول من أمس بعد فرار استمر 16 عاماً، يمكن نقله إلى محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة في لاهاي، للردّ على اتهامات بارتكاب إبادة. وقالت القاضية «تأكد أن الجنرال راتكو ملاديتش قادر جسدياً على متابعة الجلسة، وقد رفض تسلّم قرار الاتهام الذي أعدّته محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة، ثم قررنا أن شروط نقله متوافرة».
(أ ف ب)