عمّان | عمان |شهدت العاصمة الأردنية، عمان، ومحافظات أردنية مختلفة، اليوم، تحركات شعبية تطالب بإصلاحات سياسية ودستورية، وإقالة حكومة رئيس الوزراء معروف البخيت، وحل البرلمان الحالي. ودعا المتظاهرون في مسيرة تحركت باتجاه مقر محكمة أمن الدولة الى اغلاق المحاكم العسكري، ووصفوها بأنها محاكم غير دستورية، وطالبوا بالإفراج عن الجندي أحمد الدقامسة.
وعقب صلاة الجمعة، انطلقت المسيرات في مختلف المدن والمحافظات والقرى في كل من الكرك، من أمام مسجد الجامع الكبير، والطفيلة، من أمام مسجد الطفيلة الكبير وصولاً لمبنى المحافظة، وإربد ولواء ذيبان وحي الطفالية.
وتضامناً مع الحراك في الجنوب، انطلقت مسيرة في العاصمة عمان من أمام المسجد الحسيني وصولاً إلى مبنى أمانة عمان تحت عنوان «جمعة الحشد»، للتأكيد على أحقية المطالب الشعبية لمحاربة المفسدين وإعطاء الجنوب وأهله حقهم من الاهتمام. وفي حي الطفايلة في عمان، سارت تظاهرة من مسجد جعفر الطيار باتجاه جبل التاج للمزيد، مؤكدين وحدة مطالبهم، ومنها وجود مجلس نواب يمثل الشعب تمثيلاً حقيقياً.
وفي لواء ذيبان، انطلقت مسيرة وصفها المنظمون بأنها الأكبر بين مسيرات اللواء حيث شارك نحو2000 من أهالي اللواء، بحسب لجنة شباب ذيبان التي نظمت المسيرة. وانتهت أمام مديرية أمن ذيبان. ورفع المشاركون شعارات من بينها «لا حوار لا لجان الإصلاح يحتاج لقرار». كذلك رسم أحد الرسامين رسوماً كاريكارتيرية انتقادية للحكومة. وتعهد الحراك الشبابي، ممثلاُ بحركة «14 آذار»، وخلال الفترة المقبلة، بإقامة عدة فعاليات شعبية، ومنها اقامة اعتصام مفتوح لتأكيد مطالبهم بالتغيير السياسي والإصلاحي، مشددين على دعمهم للحراك الجنوبي وتأييده والوقوف الى جانبه.