تضاربت المعلومات أمس حول من يسيطر على بلدة بئر الغنم في الجبل الغربي في ليبيا، حيث أعلن رئيس الوزراء، البغدادي المحمودي، أن قوات الزعيم الليبي معمر القذافي استعادت السيطرة على بلدة بئر الغنم التي تبعد 80 كيلومتراً جنوبي العاصمة طرابلس، بعدما سيطر عليها المعارضون أول من أمس.وقال المحمودي خلال مؤتمر صحافي في طرابلس «عادت الحياة الى طبيعتها في قرية بئر الغنم التي هي الآن تحت السيطرة الكاملة» للنظام، بعدما أقر بأن الثوار سيطروا عليها بمساندة طيران حلف شمالي الأطلسي الذي ينفذ حملة عسكرية على ليبيا.
وكان الثوار الليبيون الوافدون من جبل نفوسة، جنوبي غربي طرابلس، قد أعلنوا أنهم سيطروا على بئر الغنم، الموقع الاستراتيجي الذي تسهّل السيطرة عليه الزحف نحو طرابلس.
وفي البريقة، أعلن الثوار أنهم سيطروا على تلة الى شمال المدينة وصفها المتحدث العسكري محمد زواوي بأنها «موقع استراتيجي يطل على المنطقة بكاملها». وشن الحلف الأطلسي خلال الـ24 ساعة الأخيرة عدداً كبيراً الى حد غير معتاد من الغارات الجوية على مصب البريقة النفطي الذي تحوّل الى خط دفاع لقوات القذافي، حسبما افاد تقرير الحلف اليومي عن عملياته. وأصابت طائرات ومروحيات الحلف 38 هدفاً منها نحو ثلاثين آلية عسكرية وستة مبان عسكرية.
وقالت المعارضة الليبية إنها بدأت زحفها للسيطرة على بلدة البريقة الساحلية النفطية، لكنها تتقدم ببطء بسبب الألغام الأرضية التي زرعتها القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي عند مداخل البلدة.
في غضون ذلك، أعلن متحدث باسم المعارضة المسلّحة أن قوات العقيد القذافي تحاصر مدينة القصبات الصغيرة على بعد نحو 100 كيلومتر شرقي العاصمة الليبية طرابلس والتي انتفض سكانها الخميس الماضي ضد القذافي. وقال المتحدث إن جميع الطرق المؤدية الى المدينة قطعت كما قطعت خطوط الهاتف والكهرباء عنها منذ يوم الجمعة الماضي، مشيراً الى حصول اعتقالات عند اطرافها.
وفي سياق متصل، قالت مصادر على معرفة برحلة طائرة قطرية إنها قامت بتوقف سريع في مدينة مصراتة التي تسيطر عليها المعارضة الليبية أول من أمس لتفريغ ذخيرة مرسلة الى المقاتلين المعارضين. وأكد مسؤولون في مطار مصراتة هبوط طائرة قطرية في المطار، لكنهم رفضوا كشف تفاصيل عن حمولتها. وقال مصدر، طالباً عدم كشف اسمه، «أفرغت الطائرة ست شاحنات صغيرة كانت محملة بالذخيرة وبعد دقائق أقلعت مغادرة مرة أخرى».
في هذه الأثناء، دعا رئيس المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة من مقره في بنغازي، مصطفى عبد الجليل إلى «الوحدة» في مواجهة نظام العقيد القذافي. وقال عبد الجليل «يجب ان تكون المعركة أولويتنا، ولذلك يجب ان نكون متحدين».
من ناحية ثانية، أعلن المجلس الوطني الانتقالي أنه أطلق برنامج دعم اقتصادي لمنطقة جبل نفوسة، غرب البلاد، سيوزع ضمنه نحو عشرة ملايين دولار على العائلات. وجاء في بيان وزع في بنغازي إن «هذا البرنامج ينص على توزيع تلك الأموال مباشرة على عائلات جبل نفوسة خلال شهر رمضان كي تتمكن من اقتناء المواد الأساسية ومساعدة النازحين على العودة الى ديارهم».
(أ ف ب، رويترز، يو بي آي)