استحوذ اقتحام السفارة الإسرائيلية في القاهرة على الاهتمام الدولي خلال اليومين الماضيين، ولا سيما من الولايات المتحدة وروسيا، التي رأت بصمات لـ«القاعدة» في الحدث.
قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الروسي، ميخائيل مارغيلوف أمس، إن بصمات تنظيم «القاعدة» موجودة في اقتحام السفارة الإسرائيلية. ورأى أن «الحشد الذي هاجم السفارة الإسرائيلية ليس سوى مجموعة من المجنّدين لتنفيذ هجمات إرهابية مستقبلاً. يجب أن يتذكر المجتمع الدولي أن بن لادن مات، ولكن قضيته لا تزال حية». وحذر من أنه «إذا نجحت القوى التي أيقظتها الثورة في مصر بتمزيق المعاهدة بين مصر وإسرائيل، فإن التداعيات ستكون كارثية لإسرائيل ومصر على حد سواء».
من جهتها، أعربت الولايات المتحدة عن «القلق الشديد» من الهجوم على السفارة الإسرائيلية. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، فيكتوريا نولاند، في بيان: «نشعر بقلق بالغ إزاء أعمال العنف (التي وقعت) ضد سفارة إسرائيل». وأضافت: «نشعر بالارتياح لعدم إصابة أحد من العاملين في السفارة» خلال الهجوم عليها واقتحامها.
وفي كندا، أعلن رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر إدانة بلاده «بشدة» للهجوم، وهو ما قامت به برلين، التي طلب وزير خارجيتها، غيدو فسترفيلي، بضرورة تفادي أي تصعيد جديد للعنف، داعياً السلطات المصرية إلى تنفيذ التزاماتها الدولية في مجال حماية السفارات.
(أ ف ب، رويترز، يو بي آي)



الأردن: دعوة إلى مسيرة مليونية لإغلاق السفارة الإسرائيليّة

دعا ناشطون أردنيون أمس الى تنظيم مسيرة مليونية يوم الخميس المقبل لإغلاق السفارة الإسرائيلية في عمان. وقال الناشطون على صفحة خاصة أطلقوها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إن «التجمع سيكون في منطقة الرابية بجانب مسجد الكالوتي القريب من السفارة، بحيث يجري حشد مليون شخص للمطالبة بإغلاق السفارة الإسرائيلية».
(يو بي آي)

إسرائيل ترفع مستوى حراسة سفارة مصر

رفعت الشرطة الإسرائيلية أمس مستوى الحراسة حول السفارة المصرية في تل أبيب، تحسباً من رد فعل انتقامي على مهاجمة متظاهرين مصريين للسفارة الإسرائيلية في القاهرة الجمعة الماضي. وكثفت الشرطة من وجود أفراد حرس الحدود وعناصر التحري في محيط السفارة، لكنها أوضحت أنه ليس بحوزة الشرطة أية إنذارات بشأن اعتداء محتمل على السفارة المصرية. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن أفراد الشرطة طولبوا بإعطاء تقارير عن أية تحركات غير عادية أو مشبوهة في محيط السفارة المصرية.
(يو بي آي)

وفاة شرطي مصري متأثراً بجراحه

توفي أول من أمس شرطي مصري متأثراً بجراح أصيب بها الشهر الماضي في إطلاق نيران إسرائيلية على الحدود، ليرتفع عدد ضحايا هذا الحادث الى ستة قتلى. وقال رئيس الاتحاد المصري لحقوق الإنسان (منظمة غير حكومية) نديب جبرائيل إنه تلقى من «المستشفى العسكري بكوبري القبة (في القاهرة) نبأ وفاة المجند عماد عبد الملاك، الذي كان ضمن الجنود والضباط الذين استشهدوا على الحدود المصرية ـــــ الإسرائيلية» الشهر الماضي.
(أ ف ب)