يبدأ وزراء دفاع حلف شمالي الأطلسي اليوم اجتماعات في العاصمة البلجيكية بروكسل، تمتد حتى يوم غد بهدف تقويم التدخل العسكري لقواته في ليبيا، في وقت أكد فيه متحدث باسم قوات المجلس الوطني الانتقالي الليبي، على الجبهة الشمالية مع قوات النظام المخلوع في بني وليد، أن نجل الزعيم السابق معمر القذافي سيف الإسلام، موجود في بني وليد ويدير منها العمليات العسكرية.وقال المتحدث باسم الجبهة الشمالية في المجلس الانتقالي عادل بنيور إنه «أُسر عميد من كتائب القذافي، أكد أن سيف الإسلام القذافي موجود في بني وليد، وهو من يدير العمليات العسكرية فيها». وأضاف أن «معظم سكان بني وليد غادروها من الجنوب، وهذا سيسهّل شن هجوم على خمسة محاور، وسنشنه خلال اليومين المقبلين».
في غضون ذلك، أعلن دبلوماسيون في بروكسل أن وزراء دفاع دول حلف الأطلسي يجتمعون في العاصمة البلجيكية اليوم وغداً «لاستخلاص الدروس الأولى» من الحرب في ليبيا. ورأى دبلوماسي في الحلف أن النزاع الليبي كان «غنياً بالدروس الاستراتيجية»، ولو أنه كان محدوداً نسبياً لجهة الوقت والالتزام. كذلك إن الولايات المتحدة تركت قيادة القوات لفرنسا وبريطانيا وهي سابقة في حرب لقوات تحالف منذ نصف قرن تقريباً. ومن المتوقع أن ينقل وزير الدفاع الأميركي الجديد ليون بانيتا، رسالة في موضوع المشاركة الأميركية في عملية ليبيا خلال زيارته الأولى لأوروبا اليوم.
من جهة أخرى، جدد رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي الليبي محمود جبريل أمس القول إنه لن يبقى في أي منصب رسمي بعد سيطرة قوات الحكومة المؤقتة على ليبيا بكاملها. وتابع لقناة «العربية» التلفزيونية الفضائية: «لن أبقى في أي منصب رسمي بعد التحرير».
في غضون ذلك، كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الجزائرية عمار بلاني عن وجود ترتيبات لاستقبال وفد رفيع المستوى من المجلس الوطني الانتقالي الليبي بهدف بحث العلاقات بين الجانبين والفصل في ملفات تراها الجزائر ذات أهمية قصوى كالملف الأمني. وقال إن من شأن هذه الزيارة أن تؤدي إلى «تأليف لجان عمل قطاعية مشتركة حول مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مسألة التعاون الأمني الذي تعدّها الجزائر محورية وذات أولوية قصوى».
(رويترز، أ ف ب، يو بي آي)