رام الله | آمنة منى هي أقدم أسيرة فلسطينية من مدينة رام الله، من بين خمس أسيرات صدرت بحقهن أحكام بالسجن المؤبّد عشرات المرّات. والأسيرات هنّ: أحلام التميمي من رام الله، وتقضي حكماً بالسجن المؤبّد 16 مرّة، وسناء شحادة من القدس المحتلة وتقضي حكماً بالسجن المؤبّد 3 مرات، إضافة إلى 31 عاماً، وقاهرة السعدي من جنين وتقضي حكماً بالسجن المؤبّد 3 مرّات، والأسيرة دعاء جيوسي من طولكرم وتقضي حكماً بالسجن المؤبّد 3 مرات.وبحسب أحدث قائمة للأسيرات الفلسطينيات، صدرت عن مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان وتحتوي على أسماء جميع الأسيرات في سجون الاحتلال الاسرائيلي، فإن «22 أسيرة يقبعن في سجن هشارون، و11 أخريات في سجن الدامون». صاحبة القصة الأشهر بينهنّ هي الأسيرة آمنة منى. اعتُقلت بتهمة استدراجها شاباً يهودياً يدعى أوفير راحوم، من سكان مدينة بئر السبع، عبر شبكة الإنترنت إلى مدينة رام الله، في شهر آذار 2001، لتسليمه إلى أعضاء من حركة «فتح» وقتله لاحقاً، بحسب ما جاء في لائحة الاتهام المقدّمة من الادعاء العام العسكري الإسرائيلي.
أما أحلام التميمي فتتهمها سلطات الاحتلال بأنّها ساعدت في نقل أحد «الاستشهاديين» والمشاركة في عملية تفجير مطعم «إسبارو» في فلسطين المحتلة، فيما وُجهت الى سناء شحادة تهمة تنفيذ عملية فدائية عام 2002، قُتل فيها 5 إسرائيليين وجُرح 81 آخرون، وقاهرة السعدي متهمة بتجنيد مقاومين، وتهريب أسلحة وحماية مقاومين وتوصيل استشهاديين وانتماء إلى فصيل الجهاد الإسلامي. أما تهمة الأسيرة دعاء الجيوسي فهي الانتماء إلى «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» ومساعدة استشهادي من الشعبية في تنفيذ عملية استشهادية في نتانيا أدت إلى قتل عدد من الإسرائيليين وجرحهم.
وبحسب مصادر «الأخبار»، فإن أسماء جميع الأسيرات المعتقلات في سجون الاحتلال الإسرائيلي وأحكامهنّ هي كالآتي: دعاء زياد الجيوسي (3 مؤبّدات و33 عاماً)، لطيفة محمد أبو ذراع (25 عاماً)، إيمان محمد غزاوي (13 عاماً)، نسرين عاطف أبو زينة (عامان و8 أشهر)، عبير عاطف عمرو (16 عاماً)، رندة يوسف شحاتيت (4 أعوام)، وقاهرة سعيد السعدي (3 مؤبّدات)، فاتن بسام السعدي (4 سنوات)، أحلام عارف التميمي (16 مؤبّداً)، سناء محمد شحادة (3 مؤبّدات)، صمود ياسر كراجة (20 عاماً)، أمل فايز جمعة (11 عاماً)، فتنة مصطفى أبو العيش (11 عاماً)، سنابل نابغ بريك (4 سنوات)، إيرينا نيكولاي سراحنة، من البوسنة ومتزوجة في بيت لحم (20 عاماً)، عايشة محمد عبيات (3 أعوام)، سعاد أحمد نزال (عامان ونصف)، ريما رياض ضراغمة (25 عاماً)، مريم سالم طرابين (8 أعوام)، وفاء سمير البس (11 عاماً)، آمنه جواد منى (مؤبد)، وابتسام فايز العيساوي (15 عاماً). وأسيرات من أراضي الـ 48 هنّ: ورود ماهر قاسم (6 سنوات ونصف)، ولينا أحمد جربوني (17 عاماً)، وخديجة كايد أبو عايش (3 أعوام و9 أشهر).