صالح يرحب بقرار مجلس الأمن


أكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أمس أنه يرحب بالقرار الدولي الذي يدعوه إلى توقيع المبادرة الخليجية، في أول تعليق من صالح على القرار 2014، إلاّ أنه أكد التمسك بمطلب الاتفاق مع المعارضة على آلية تنفيذية للمبادرة كشرط التوقيع عليها.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن صالح قوله إن «الحزب الحاكم على استعداد للجلوس فوراً مع أحزاب المعارضة لاستكمال الحوار في آلية تنفيذ المبادرة في أسرع وقت ممكن وصولاً إلى توقيعها بالتزامن مع التوقيع النهائي لمبادرة دول مجلس التعاون الخليجي»، و«البدء فوراً بتنفيذها بما يفضي إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في موعد تتفق عليه جميع الأطراف».
(أ ف ب، رويترز)

تشييع سلطان اليوم

وصل جثمان وليّ العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز أمس إلى الرياض، حيث يحضر عدد غفير من قادة دول العالم لتقديم التعازي. وذكرت تقارير أن جثمان سلطان الذي توفي في نيويورك، حيث كان يتلقى العلاج منذ حزيران الماضي، وصل مساء أمس إلى المملكة، وسيُصلّى عليه في مسجد الإمام تركي بن عبد الله في الرياض بعد صلاة عصر اليوم. ومن الشخصيات التي تشارك في التشييع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس الباكستاني آصف علي زارداري ورئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق، إضافة إلى القادة والمسؤولين العرب، وخصوصاً زعماء دول مجلس التعاون الخليجي.
(رويترز)

دبابات وشاحنات تركيّة إلى شمال العراق

أعلنت مصادر أمنية تركية في دياربكر، أمس، أن وحدات عسكرية تركية توغلت مساءً في شمال العراق باتجاه معسكرات لمقاتلي حزب العمال الكردستاني. وأوضحت المصادر أن عشرين دبابة وثلاثين شاحنة عسكرية دخلت العراق انطلاقاً من قرية سياهكايا، وتتجه إلى قواعد الحزب الكردي الواقعة في وادي هفتانين.
(أ ف ب)

عريقات يطالب «الرباعية» بإعلان الطرف المعطل

طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، أمس، اللجنة الرباعية الدولية، بالإعلان صراحة عن الطرف المعطل لعملية السلام. وأكد عريقات، في تصريحات للإذاعة الفلسطينية الرسمية، رداً على تصريحات مبعوث اللجنة الرباعية الدولية طوني بلير، التزام الجانب الفلسطيني بكل المرجعيات الدولية، وما تضمنته خريطة الطريق.
وشدد عريقات على عدم مساواة أطراف الرباعية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وفي ما يتعلق بتصريحات بلير عن تعطيل الثورات العربية للاستقرار وتحقيق السلام في المنطقة، قال عريقات إن «من يعرقل السلام والديموقراطية هو الاحتلال الإسرائيلي»، مطالباً اللجنة الرباعية بالإعلان صراحة عن الطرف المعطل لعملية السلام.
(يو بي آي)


الأسرى المحررون رفضوا التعهّد بعدم معاداة إسرائيل

أفاد تقرير إسرائيلي أن معظم الأسرى الفلسطينيين المحررين في صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، رفضوا توقيع تعهّد بعدم العودة إلى نشاطهم ضد إسرائيل، التي تصفه بـ«الإرهاب»، فيما أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن توقيع الأسرى تعهداً كهذا «ليس جزءاً من الصفقة».
وأشارت صحيفة «معاريف»، أمس، إلى أن «توقيع الأسرى تعهداً بعدم العودة إلى أنشطة ضد إسرائيل كان شرطاً وضعته إسرائيل أمام الأسرى، ومررت رسالة بشأنه إلى الجمهور الإسرائيلي لكي يؤيد الصفقة».
(يو بي آي)

الأردن يشتري مياه طبريا من إسرائيل

اتفقت وزارة المياه الأردنية ومصلحة المياه الإسرائيلية على بيع الأردن 10 ملايين متر مكعب من مياه بحيرة طبريا. ونقلت صحيفة «العرب اليوم» امس عن مصدر أردني مطلع قوله إن وزارة المياه فاوضت الجانب الإسرائيلي لشراء 10 ملايين متر مكعب من المياه في إطار معالجة النقص الحاصل بكميات المياه في المناطق الشمالية. وذكرت الصحيفة أن تنفيذ الاتفاق بدأ منتصف أيلول الماضي.
(يو بي آي)