تظاهر، أمس، مئات الليبيّين في مدينة بنغازي ضد المجلس الوطني الانتقالي، برئاسة مصطفى عبد الجليل، وسط تجدّد القتال في العاصمة طرابلس بين قبيلتي الزنتان والمشاشية، والذي أدى الى وقوع قتلى وجرحى خلال الأيام الماضية. واتهم المشاشية ثوار الزنتان بقصف مدينتهم بصواريخ (غراد) وانتهاك حرمات بيوت العائلات، فيما قال ثوار الزنتان إن المشاشية عمدوا الى اختطاف عدد من الأشخاص، من بينهم ضباط في الجيش الوطني.
وأكد ثوار الزنتان في بيان نشر على موقع المركز الإعلامي لمدينتهم أن «ثوار 17 شباط من جميع مناطق الغرب الليبي، يشنون الآن هجوماً كاسحاً لتطهير ليبيا من بقايا قوات القذافي المتمركزة في منطقة الشقيقة التي يقطنها المشاشية». وأضاف إن «قبيلة المشاشية أقدمت على قتل القائد الميداني من الزنتان سلامة المبروك سلامة واعتقلت شيخ الثورة الطاهر الجديع، الذي كثيراً ما ظهر عبر تلفزيونات العالم وهو يحرّض أبناء قبيلته على إطاحة نظام القذافي».
واعترف ثوار الزنتان بمحاصرتهم بلدة الشقيقة التي يقطنها المشاشية، وقالوا إنها «أصبحت تشكل خطراً كبيراً على أمن ليبيا»، واعتبروا أن «أهل المشاشية خارجون عن القانون ويملكون أسلحة موجهة لكل الليبيين». لكن محمد المشاي، من قبيلة المشاشية، نفى أن تكون قبيلته «موالية بالكامل للنظام السابق»، مؤكداً أن «ثوار الزنتان يقصفون مدينتهم بالصواريخ منذ مساء أمس». وأرجع ما يحصل إلى «عداءات قديمة بين القبيلتين، ولا علاقة له بما يدّعيه أهل الزنتان». وقال إن «القصف المستمر على المشاشية أدى إلى مقتل 3 منهم وجرح مجموعة من السكان، بعض هذه الجروح بالغة إلى جانب انقطاع المياه والكهرباء عنهم».
واندلعت خلال الأيام الماضية اشتباكات بين مجموعتين مسلحتين، إحداهما من الزنانتة، على الطريق الى مطار طرابلس. واتهم رئيس المجلس العسكري في غرب ليبيا مختار فرنانة أحد قادة قوات المجلس الوطني الانتقالي، خليفة حفتر (رئيس الأركان)، بالوقوف وراء المواجهات عندما رفض موكبه التوقف عند حاجز تفتيش يسيطر عليه مقاتلون من الزنتان على الطريق الى مطار طرابلس. وقال إن «ميليشيا حفتر قتلت مقاتلين اثنين من الزنتان وجرحت اثنين آخرين. وكانت حصيلة سابقة قد تحدثت عن سقوط جريحين».
وأكد فرنانة أن مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي لن يغادروا العاصمة الليبية قبل بناء جيش وطني كما يطالب أهالي العاصمة، طرابلس. وأضاف خلال مؤتمر صحافي إن «ليبيا الآن دولة من دون شرطة. الثوار هم الذين يحمون طرابلس. أنتم تنعمون بالأمن والاستقرار بفضل الثوار». وأكد أنه «عندما سيتشكل الجيش الوطني سيسلم الثوار أسلحتهم»، معتبراً أن وزارتي الدفاع والداخلية لا تملكان القوة الكافية لحفظ الأمن في العاصمة.
وكان المئات من أهالي طرابلس قد تظاهروا للمطالبة بخروج الفصائل المسلحة القادمة من مدن أخرى ممن شاركوا في تحرير طرابلس في آب الماضي وبقوا فيها. ويتولى حراسة المطار مقاتلون من الزنتان. وقد أثار ذلك استياء جماعات أخرى تعتبر أن ميليشيا الزنتان يجب أن تسلم المسؤولية لمؤسسات الحكومة المركزية.
الى ذلك، شهدت مدينة بنغازي تظاهرات ضد المجلس الوطني. وقالت المحامية من بنغازي تاهيني الشريف «هناك أسئلة كثيرة على عبد الجليل أن يجيب عنها. النظام لم يتغير. إنه التهميش والاضطهاد نفسه للمدن». وأضافت إن المتظاهرين كانوا غاضبين من تصريحات عبد الجليل بأنه سيجري العفو عن مقاتلين تابعين القذافي، مشيرة الى أن «عبد الجليل يطلب منا أن نسامح مقاتلي القذافي. أيقول الشيء نفسه إن كان ابنه من قتل أو جرح في الثورة؟»، قبل أن يردّد المتظاهرون «المجلس الوطني يجب أن يرحل. جليل يجب أن يرحل».
(أ ف ب، أ ب، رويترز، يو بي آي)