ذكّر ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، «ممازحاً»، باحتجاز رئيس الحكومة المكلّف، سعد الحريري، في السعودية قبل عام حين أجبر على الاستقالة، إذ قال للحاضرين في منتدى «مبادرة مستقبل الاستثمار» المنعقد في الرياض، إن الحريري موجود ليومين في المملكة، داعياً إلى عدم إطلاق إشاعات بخطفه.وفي الجلسة التي جمعته بالحريري وولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة، بحضور حاكم دبي محمد بن راشد، قال ابن سلمان: «دولة الرئيس سعد (الحريري) جالس يومين في السعودية، فأرجوا أنه ما تطلع إشاعات أنه مخطوف»، وعلا التصفيق في القاعة وضحك الجميع، وضحك الحريري، وردّ قائلاً: «وبكامل حريتي»، ما دعا الحضور إلى التصفيق والضحك مجدداً!

وفي أول تعليق علنيّ له حول جريمة قتل جمال خاشقجي، وصف ابن سلمان مقتل الصحافي السعودي بـ«الحادث البشع»، متعهّداً بتقديم المجرمين والمذنبين إلى العدالة «لأخذ العقاب الرادع» بالتعاون مع أنقرة. وقال إنّ «الحادث مؤلم جداً لجميع السعوديين، خاصة لأنني مواطن سعودي، وأعتقد أنه مؤلم لأيّ إنسان موجود في العالم، وحادث بشع غير مبرّر تماماً». وأضاف: «اليوم المملكة العربية السعودية تقوم باتّخاذ كافة الإجراءات القانونيّة للتحقيق واستكمال التحقيقات بالعمل مع الحكومة التركية للوصول إلى نتائج وتقديم المذنبين للمحاكمة وأخذ العقاب الرادع»، لافتاً إلى أنّ التعاون بين الحكومة السعودية وتركيا «مميّز وأعرف أن الكثير يحاول استغلال هذا الظرف المؤلم لإحداث شرخ بين المملكة العربية السعودية وتركيا، وأريد أن أرسل لهم رسالة من هذا المنبر: لن يستطيعوا أن يعملوا ذلك». وتابع: «لن يحدث هذا الشرخ طالما موجود ملك اسمه سلمان بن عبد العزيز، وولي عهد اسمه محمد بن سلمان ورئيس هو أردوغان... وسوف نثبت للعالم أنّ الحكومتين متعاونتان لمعاقبة أي مجرم وأي مذنب والعدالة في الأخير ستظهر».
في سياق آخر، تعهّد الأمير السعودي بدولة «مختلفة تماماً» في السنوات الخمس المقبلة، مؤكداً أنّ الإصلاح الاقتصادي سيتواصل في المملكة الساعية إلى تنويع اقتصادها. وقال: «أنا اعتقد أنّ أوروبا الجديدة هي الشرق الأوسط». وأضاف: «المملكة العربية السعودية في السنوات الخمس المقبلة ستكون مختلفة تماماً. البحرين ستكون مختلفة تماماً والكويت. حتى قطر - على خلافنا معهم - لديهم اقتصاد قوي وستكون مختلفة تماماً بعد خمس سنوات». وأضاف: «إذا نجحنا في السنوات الخمس المقبلة ستلتحق بنا الدول» في المنطقة، وتابع: «هذه حرب السعوديين وهذه حربي التي أخوضها شخصياً». وذكر أنّ بلاده اتّخذت «خطوات كبيرة جداً» في تطوير الاقتصاد السعودي، مشيراً إلى أن «الأرقام هي التي تتحدّث... ارتفاع التوقّع لنموّ اقتصاد المملكة العربية السعودية للعام الحالي من 2,2% إلى 2,5%»، مردفاً: «إيراداتنا غير النفطية تكاد تكون تضاعفت 3 مرات».