جلنار واكيم
الكمبلا من الرقصات التقليدية في جنوب السودان. تشتهر بها قبائل النوبيين في منطقة كردفان. الرقصة تقليد اجتماعي، هو عبارة عن احتفال بتغير المواسم. تُمارس هذه الرقصة في فصل الخريف وفترات من الشتاء، كما تمارس احتفاءً بموسم زراعي مزدهر وقبيل الأعراس والمناسبات السعيدة. وتعتبر هذه الرقصة مهرجاناً بحد ذاتها ينتظره اعضاء القبيلة. ترافق الرقصة أغان عن الشجاعة والكرم والأمل، ولكل حركة أو زي دلالة.
تعود أصول رقصة الكمبلا إلى القرن 18، لا معنى واضحاً لكلمة الكمبلا. ولكنها ترتبط بنضوج الصبية. يتشبه النوبيون بشجاعتهم بالثيران. وتتشبه الأزياء والحركات والأصوات التي تصدر خلال الرقصة بهذه الحيوانات الكبيرة. يلبس الرجال قروناً على رؤوسهم دليلاً للقوة، ويحملون على ظهورهم جلود حيوانات ثقيلة جداً. ولا يحق لمن هو دون سن العاشرة ممارسة رقصة الكمبلا، كما لا يحق لمن لم يمارس هذه الرقصة خلال ست سنوات متتالية أن يضع القرنين على رأسه.
تتوزع النساء في حلقات يؤدين أغنيات، فيما الرجال يرقصون في الوسط، يقومون بحركات إيقاعية بالرجلين، وينتقلون من مكان إلى آخر، وعليهم أن يستمروا في الرقص لأطول وقت، وأن يتحملوا ثقل الجلود المرمية على ظهورهم، ومن يصمد يتولَّ مسؤولية حماية القبيلة.