ملاك مكيأطلقت وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية أخيراً حملة جديدة من البرنامج الوطني لمكافحة أمراض الكبد الفيروسي. تتوجّه الحملة إلى إدارات المستشفيات ومراكز الكلى وبنوك الدم والمختبرات الطبية، وذلك بهدف تعزيز قدرات العاملين في هذه المؤسسات على نشر الوعي بشأن الوقاية من أمراض الكبد الفيروسي، والعمل لخفض نسبة انتقال المرض، وتشجيع اللبنانيين على أخذ اللقاح ضد هذا المرض. وتأتي هذه الحملة بعد مرور عشرة أعوام على إدراج اللقاح ضد الفيروس B ضمن لائحة التلقيح الوطني.
يكشف آخر الإحصاءات في لبنان (لسنة 2007) أن بين كل مليون شخص هناك نحو 66 معرّضين للإصابة بفيروس التهاب الكبد فئة A، و يهدد الفيروس من فئة B 41 من كل مليون، أما الفيروس فئة C، فيهدّد 14 من كل مليون، وأخيراً هناك 12 في المئة من اللبنانيين معرضون للإصابة بالفيروس من فئة D. وتسجّل محافظة الجنوب أعلى نسبة انتشار للفيروس من فئة B بسبب الحروب ووجوب نقل دم بسرعة للجرحى، دون أن يتم فحص الدم المنقول. كشف التحالف العالمي لالتهابات الكبد الفيروسية على هامش الاجتماع السنوي لمنظمة الصحة العالمية في جنيف أن هذا المرض يقتل سنوياً مليوناً ونصف مليون شخص، ولفت التحالف إلى أن هذا المرض يُعدّ الأخطر على الصحة العامة في العالم، حيث يزيد عدد مرضى الأيدز عشرة أضعاف.
تلفت المعطيات العلمية إلى أن فيروس الفئة A كثير الشيوع في الأماكن التي لا تراعي قواعد النظافة الشخصية، وما زال اللقاح ضد هذه الفئة من الفيروس غير مدرج ضمن لائحة التلقيح الوطني في لبنان.
يُذكر أن فيروس الفئة B يتدخل في وظائف الكبد وقد يسبب تشمع اكبد أو سرطان الكبد، وهو ينتقل بواسطة الدم، أو العلاقات الجنسية، أو تعاطي المخدرات بالحقن، أو من الأم إلى طفلها.