◄ أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أمس أن عدد الإصابات بأنفلونزا الخنازير في البلاد ارتفع إلى 39 حالة.وجاء في بيان صادر عن الوزارة أنه جرى تشخيص أربع إصابات جديدة بفيروس «إتش 1 إن 1» أو أنفلونزا الخنازير في لبنان خلال عطلة نهاية الأسبوع.
وأشارت الوزارة إلى أن جميع الحالات التي أعلنت سابقاً «قد تعافت تماماً»، ومعظمها لم يحتَج إلى دخول المستشفى.

◄ أظهرت دراسات أوروبية أُجريت على 300 ألف مريض يعالجون بالأنسولين أن عقّار لانتوس الذي تنتجه شركة سانوفي ـــــ افينتس لعلاج داء السكّريّ قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، مما دفع الخبراء إلى الدعوة إلى مزيد من الأبحاث، وذلك وفق ما جاء في خبر نشرته أخيراً وكالة «رويترز».
وقال ناطقون باسم الرابطة الأوروبية لدراسة داء السكري، والتي كشفت على الإنترنت تفاصيل أربع دراسات وردت في دوريتها العلمية (ديابيتولوجيا) إنها «ليست حاسمة لكنها توضح بالفعل الحاجة إلى مزيد من البحث بشأن هذه القضية».

◄ الأطفال مبرمجون جينياً للّعب بالدمى التي يميل الإناث أو الذكور إلى اللهو بها بدءاً من الشهر الثالث من العمر.
قال الباحثون في جامعة «تكساس أي أند أم» إن الدراسة التي أجروها على أطفال تراوح أعمارهم ما بين 3 و8 أشهر أظهرت أن الاختلافات البيولوجية لا التأثير الاجتماعي هي التي تقرر نوعية الدمية التي يميل الطفل إلى اللعب بها اعتماداً على الجنس.

◄ العمليات الجراحية التي يخضع لها بعض الأشخاص لإنقاص الوزن، قد تساعد النساء دون الرجال على التقليل من خطر الإصابة بأمراض سرطانية، بنسبة وصلت في بعض الأحيان إلى 42 في المئة. وتعدّ السمنة أحد أهم المسبّبات لأمراض القلب والقولون، إضافةً إلى أمراض سرطانية مثل سرطان الثدي، الذي يعدّ من أكثر السرطانات شيوعاً بين النساء.
إلا أن الأطباء وجدوا أن هذه العمليات ليست السبب الأساسي والوحيد في التقليل من الأمراض، بل هناك عوامل أخرى أسهمت في الوصول إلى هذه النتيجة، وذلك بحسب التقرير المنشور أخيراً في مجلة Lancet Oncology الطبية.


◄ النساء اللواتي يجهضن مرتين أو أكثر يجازفن بولادة أطفال خدّج. ويعاني الكثير من الأطفال الخدّج مشاكل صحية مثل أمراض الرئتين والشلل الدماغي والعمى والصمم. ذكرت صحيفة «الدايلي مايل» أمس أن الكثير من الأمهات في بريطانيا يجهضن لأسباب تتعلق بالبطالة أو تردّي أوضاعهن المالية.
وقد حذّر المؤتمر الذي عقدته أخيراً «الجمعية الأوروبية للتناسل البشري والأجنّة» في أمستردام من مخاطر الإجهاض بعد وصول مستوياته إلى معدلات غير مسبوقة في أوروبا.